لندن: قررت اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال البريطاني الحاكم اليوم عدم خوض وزير المالية غوردون براون انتخابات لرئاسة الحزب اذا كان هو المرشح الوحيد لهذا المنصب. غير ان براون سيقوم في كل الحالات بخوض سلسلة من الحملات الانتخابات عبر المملكة المتحدة كما هو متوقع لزيادة شعبيته.

وعقدت اللجنة التنفيذية في حزب العمال اجتماعا اليوم لاجازة تحضيرات واجراءات انتخابات الحزب واقرت ان تبدأ حملة انتخاب رئيس جديد بعد سبعة اسابيع من اعلان رئيس الوزراء توني بلير او نائبه جون بريسكون تاريخ استقالتهما. ويعني القرار فوز براون بمنصب رئيس الحزب بالتزكية اذا لم يظهر منافس له على رئاسة الحزب.

واعلن النائبان العماليان اليساريان جون مكدونيل ومايكل ميشر عزمهما منافسة براون على الرئاسة لكن ليس من الواضح بعد ما اذا كان اي منهما سيتمكن من تامين اصوات 44 نائبا عماليا في مجلس العموم لدعم ترشيحه كما تنص قواعد الحزب ام لا.

واعلن رئيس الوزراء توني بلير عزمه الاستقالة من رئاسة الحزب في سبتمبر المقبل ومن المتوقع ان يعلن تنحيه بعد انتخابات برلمان اسكتلندا وجمعية ويلز والمجالس المحلية الانجليزية في الثالث من مايو المقبل. اما فيما يتعلق برئاسة الوزراء فرجحت صحيفة (فاينانشيال تايمز) اليوم ان يعلن بلير استقالته من سدة الحكم في 25 يونيو المقبل.