الياس توما من براغ : هدد المكلف بتسيير أمور الحزب الصربي الراديكالي وهو الحزب الأقوى في البرلمان الصربي الحالي توميسلاف نيكوليتش بالحرب إذا ما حصل إقليم كوسوفو على الاستقلال . وأضاف في حديث أدلى به لصحيفة quot; كوريير quot; بان على الغرب أن يعرف بان صربيا ستقاتل وسنخوض حربا ضد ألبان كوسوفو . وأكد أن الألبان مصممون على خوض صراع مسلح ولهذا فان على الصرب أن يكونوا مستعدين حسب قوله لكنه شدد على انه لا يدعو أحدا للتوجه إلى إقليم كوسوفو أما هو شخصيا فانه يمكن له أن يتوجه إلى الإقليم .

ويأتي هذا الموقف المتشدد لزعيم الراديكاليين الصرب الحالي في الوقت الذي بدأت فيه قضية الإقليم تتواجد أمام مفترق حاسم بعد أن انتقلت المفاوضات بشأن مستقبل الإقليم من المنطقة البلقانية ومن فيينا إلى الأمم المتحدة حيث يتوقع أن تجري مفاوضات معقدة وساخنة بشأنها بسبب اختلاف المواقف حتى الآن بين الغرب من جهة وروسيا من جهة أخرى حول خطة الوسيط الدولي مارتي اهتساري التي تتحدث عن منح الإقليم الاستقلال لكن على أن يظل تحت إشراف دولي لوقت غير محدد الأمر الذي قبل به الألبان ورفضه الصرب .

ويحذر الوسيط الأمريكي السابق ومهندس اتفاقات دايتون ريتشارد هولبروك وكذلك العديد من المسؤولين الأوربيين من مخاطر تأجيل حل وضع كوسوفو ومن إمكانية عودة العنف إلى المنطقة البلقانية رغم التواجد العسكري المكثف لحلف الناتو في كوسوفو وفي البوسنة والهرسك . في هذه الأثناء نقلت وكالة بيتا الصربية عن ريمي دورلو الناطق الصحفي باسم مكتب الوسيط الدولي مارتي اهتساري قوله لها بأن مقترح الحل الخاص بالوضع المستقبلي لكوسوفو سيعلن في 26 من هذا الشهر وسيسلم إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي

وأشار المتحدث إلى انه لم يتم اقتراح أي مشاورات أو تحديد اجتماعات معينة بشان الخطة غير أن مقترح اهتساري سيكون بمتناول الرأي العام قريبا. وحسب معلوماته فانه لم يتم بعد تحديد موعد دقيق في مجلس الأمن لمناقشة اقتراحات اهتساري أما موعد الثالث من شهر نيسان ابريل الذي يتم الحديث عنه فهو موعد غير رسمي بعد .

هذا وقد شدد السفير الروسي لدى بلغراد الكسندر اليكسييف من جديد على أن روسيا لن تسمح بتمرير محاولة فرض حل لوضع كوسوفو لا تقبله بلغراد أو برشتينا في مجلس الأمن مؤكدا أن روسيا حريصة على الاستقرار في المنطقة البلقانية .

ورفض محاولات الغرب تحميل موسكو المسؤولية في حال تدهور الوضع في الإقليم معتبرا أن هذه المحاولات من قبل الغرب غير مقبولة كما حذر ا من أن الاعتراف الوحيد الجانب باستقلال كوسوفو إن حدث من قبل بعض الدول سيكون خطوة خطيرة ستؤدي إلى الفوضى في العلاقات الدولية والى أثار لا يمكن التكهن بها على امن البلقان وامن مناطق أخرى في العالم حسب ما تنقله عنه الإذاعة الصربية اليوم .