بيروت: اكد الجيش اللبناني اليوم قدرته على تنفيذ المهام الموكلة اليه على كافة الاراضي اللبنانية وتحديدا في الجنوب تطبيقا للقرار الدولي 1701 . جاء ذلك في بيان صادر عن المديرية العامة في الجيش توضيحا لما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول ما ورد في مضمون التقرير الثالث لسكريتير عام الامم المتحدة بان كي مون والمتعلق بتطبيق القرار 1701 لجهة ان الازمة السياسية المستمرة حدت من قدرات الجيش اللبناني على تنفيذ مضمون القرار 1701 وبالتالي انعكست على قدرته في تلبية بعض مطالب قوات الامم المتحدة المعززة (يونيفيل) بسرعة وصلت الى حد الممانعة.

واكدت قيادة الجيش quot;قدرة وحداتها العسكرية على تنفيذ مختلف المهام الموكلة اليها على الاراضي اللبنانية كافة وتحديدا في المنطقة الواقعة جنوب الليطانيquot;. واشارت الى ان ما ورد في تقرير بان كي مون quot;لناحية الممانعة في تلبية بعض مطالب (يونيفيل) كان نتيجة عدم مراعاة احدى وحدات (يونيفيل) لاصول التنسيق المسبق بينها وبين الجيش اللبناني وضمن المهل التي حددتها التعليمات الميداني الدائمة والترتيبات التقنية الموضوعة بين الجانبينquot;.

واكدت قيادة الجيش حرصها على quot;تنفيذ القرار 1701 الذي ينص على تولي قوات الامم المتحدة مساعدة القوات المسلحة اللبنانية في جعل منطقة جنوب الليطاني خالية من اي افراد مسلحين او معدات او اسلحةquot;.

يذكر ان الحكومة اللبنانية قررت ارسال 15 الف جندي لبناني الى المنطقة الواقعة بين جنوب الليطاني والحدود اللبنانية الاسرائيلية تطبيقا للقرار 1701 الذي نص ايضا على تعزيز وحدات اليونيفيل من الفي عنصر الى 15 الفا.