تونس: بحث الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم الإثنين مع مبعوث الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم الأوضاع العربية قبيل القمة العربية في الرياض. ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء الحكومية عن المبعوث الليبي قوله إن المباحثات تناولت القضايا العربية ولا سيما القضية الفلسطينية والوضع في العراق.

كما نقلت الوكالة عن شلقم إنتقاده لغياب العمل الجماعي العربي والركون إلى ما أسماه quot;المعالجات المحوريةquot;. وقال الوزير الليبي: quot;نحن في ليبيا غير راضين على ما يجرى في المنطقة العربية وعلى هذا الاداء العربي والمعالجات المحورية التي لا تنم عن عمل جماعي ورؤية جماعيةquot;، بحسب المصدر نفسه.

وكان وزير الخارجية الليبي قد أعلن في الرابع من آذار (مارس) في القاهرة أن بلاده ستقاطع القمة معتبرًا أن الدول العربية quot;ليست جادةquot;. وأكد مندوب عربي في العاصمة السعودية الأحد لوكالة فرانس برس أن ليبيا متمسكة بمقاطعتها القمة. في المقابل يمثل تونس فى القمة المقررة الأربعاء والخميس فى الرياض رئيس الوزراء محمد الغنوشي.

وقالت الوكالة التونسية إن quot;المبعوث الخاصquot; للقذافي سلم الرئيس التونسي رسالة خطية من الزعيم الليبي تتلعق بالأوضاع العربية وآخر التطورات في المنطقة تندرج في إطار التشاور المستمر بين البلدين. وأكد شلقم أيضًا أنه تحادث مع بن علي حول أوضاع إتحاد المغرب العربي وضرورة تفعيله وتطويره في ظل التحديات والتكتلات التي يشهدها العالم.

وإتحاد المغرب العربي معطل منذ 1994، تاريخ آخر قمة إقليمية بسبب قضية الصحراء الغربية خصوصًا. وفشل الشركاء الخمسة (ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا) في أيار (مايو) 2005 في محاولة عقد قمة في طرابلس لتحريك البناء المغاربي.