تشيكيا توافق على بدء مفاوضات وضع القاعدة الرادارية الأميركية
واشنطن: رفضت السلطات الاميركية الانتقادات التي ظهرت في اوروبا ضد مشروع الدرع المضادة للصواريخ واعتبرت ان quot;لا اساس لهاquot;. وقال نائب وزيرة الخارجية الاميركية المكلف الشؤون الاوروبية دان فريد في مؤتمر صحافي quot;هناك حاجة لمناقشة موضوع الدفاع المضاد للصواريخ (...) الا ان هذا الجدل يجب ان يستند الى حقيقة الخطر (...) وليس حسب رايي الى مسائل تعود الى عشرين عاما حول ما يسمى سباق التسلحquot;.

وكان فريد زار مع رئيس وكالة الدفاع الاميركية المضادة للصواريخ الجنرال هنري اوبرينغ دولا اوروبية عدة لتوضيح حقيقة المشروع الاميركي الذي يفترض ان تقام منشآته في بولندا وتشيكيا وان يصبح عملانيا بحلول العام 2011. واعتبر فريد ان هناك quot;مخاوف اجد ان لا اساس لهاquot;.

من جهته قال الجنرال اوبرينغ quot;ان الدفاع المضاد للصواريخ هو جزء من رزمة نستخدمها للرد على الخطر الذي تمثله الصواريخ البالستيةquot;. واعتبر ايضا ان الردع واجراءات رقابة الاسلحة هي ايضا جزء من هذه الرزمة.

وكانت حكومة تشيكيا وافقت الاربعاء على فتح مفاوضات رسمية حول اقامة رادار قرب براغ في اطار الدرع المضادة للصواريخ، في حين ان الراي العام في هذا البلد وفي بولندا لا يؤيد على الاطلاق هذا المشروع. وتعارض موسكو بشدة المشروع رغم محاولات واشنطن لطمأنتها بانه لا يستهدفها. كما اثار المشروع تحفظات فرنسا والمانيا والنمسا واسبانيا وسلوفاكيا.