بيروت: اعلنت رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي في بيروت ان زيارتها الى سوريا quot;مهمة للتحاورquot; مع دمشق لا سيما بشان العراق وانشاء المحكمة الدولية بشان اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري. وقالت بيلوسي في ختام لقاء مع زعيم الاغلبية النيابية اللبنانية المناهضة لسوريا سعد الحريري quot;ان زيارتنا الى سوريا مهمة بالنسبة لنا وهي مهمة بالنسبة لمجموعة الدراسات حول العراق (برئاسة وزير الخارجية السابق جيمس بيكر) التي تشجع هذه الدبلوماسية وهذا الحوارquot; مع سوريا.

وقالت بيلوسي quot;اننا نعلم ان تسوية بعض المشاكل تمر عبر دمشقquot; مؤكدة انها ستناقش في سوريا quot;القضية الاساسية وهي مكافحة الارهاب والدور الذي يمكن ان تلعبه سوريا (..) وبالتاكيد المحكمةquot; الدولية حول اغتيال الحريري. واكدت انها ستتطرق مع الاسد quot;الى دور سوريا في العراق ودعم سوريا لحركة حماس وحزب اللهquot; اللبناني.

ومن المقرر ان تزور بيلوسي التي تعارض الرئيس الاميركي جورج بوش في الملف العراقي سوريا الثلاثاء لمقابلة الرئيس بشار الاسد.وقد اثارت هذه الزيارة وهي الاولى لمسؤول سياسي اميركي بهذا المستوى منذ سنوات الى دمشق، استياء كبيرا في البيت الابيض الذي يقيم علاقات جد متوترة مع سوريا منذ اغتيال رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 في بيروت.

و قد كرر البيت الابيض اليوم اعتراضه على الزيارة التي اعلنت بيلوسي عزمها القيام بها لسوريا، معتبرا انها تبعث quot;رسالة سيئةquot; وتخدم سياسة الرئيس بشار الاسد.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو للصحافيين quot;نعتقد ان ذلك يبعث رسالة سيئةquot; للنظام السوري، مؤكدة ان الرئيس السوري بشار الاسد quot;يستغلquot; مثل هذه الزيارات.