داكار : حث الزعيم الليبي معمر القذافي أفريقيا على تشكيل جيش موحد للقارة للدفاع عن مصالحها وقال إن القوى الاستعمارية السابقة لا بد أن تدفع تعويضا عن المواد الخام التي استخرجوها من القارة.وقال القذافي في خطاب ناري في عرض عسكري في داكار في العيد الوطني للسنغال ان الدول الافريقية من حقها المطالبة بتعويضات من القوى الاستعمارية السابقة عن الالماس والذهب وغيرهما من الموارد التي quot;نهبوهاquot;.

وقال الزعيم الليبي ان الوحدة العسكرية والسياسية ستساعد أفريقيا على مقاومة أي محاولة لاعادة استعمارها.وتابع قوله انه اذا تمكنت الدول الافريقية من توحيد كل الجيوش الافريقية في جيش واحد فستتمكن أفريقيا من تشكيل قوة قادرة على ذلك.

وقال وهو واقف بجانب الرئيس السنغالي عبد الله واد الذي أدى الثلاثاء اليمين لفترة رئاسة ثانية بعد فوزه في الانتخابات انه يجب quot;أن نكون أقوياء حتى لا نكون فريسة سهلة للاستعماريين.quot;وبينما دعا القذافي لجيش أفريقي قوي دعا مسؤول رفيع في الاتحاد الافريقي في السودان الى مزيد من الدعم والسلاح من أجل قوة الاتحاد الافريقي التي تخدم في اقليم دارفور.

وقال القذافي الذي يقدم نفسه دائما على انه داعية للوحدة الافريقية ان آلاف الافارقة الذين يحاولون الهجرة الى أوروبا كل عام انما هم يسيرون وراء الثروات الطبيعية التي نقلت الى خارج أفريقيا على يد القوى الاستعمارية السابقة.وأضاف quot;الآن يحتجون علينا لاننا نذهب الى أوروبا بحثا عن العمل ويقولون هذه هجرة غير شرعية. وعندما جاءوا هم من أوروبا وأمريكا واحتلوا افريقيا.. هل هذا شرعي..quot;.

وتابع قوله من خلال مترجم quot;تركونا للفقر ونقلوا ثرواتنا الى بلدانهم. نحن نذهب وراء ثرواتنا المسروقة. عليهم أن يرّجعوا هذه الثروات على شكل تعويض عن استعمارهم.quot;وتساءل قائلا quot;من قال لكم ان اللون الابيض أفضل من اللون الاسود ... ان البقرة البيضاء والبقرة السوداء كليهما.. يحلبان حليبا أبيض.quot;واختتم كلمته بعبارة رددها الزعيم الثائر تشي جيفارا quot;الكفاح مستمر.quot;