سكينة اصنيب من نواكشوط

قالت مصادر مطلعة إن الزعيم الليبي معمر القذافي سيحضر حفل تنصيب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله الرئيس الموريتاني الذي تم انتخابه مؤخرا رئيسا، وأكدت مصادر مختلفة الخبر وقالت أن القذافي سيكون من بين القيادات السياسية التي ستحضر حفل التنصيب في التاسع عشر من شهر أبريل (نيسان) الجاري.

وكان القذافي التقى بالرئيس الموريتاني المنصرف علي ولد محمد فال في أغاديس بالنيجر في الاحتفالات بعيد المولد النبوي الشريف، وكان اللقاء مناسبة لتصفية الخلافات التي أثرت مؤخرا على العلاقات بين البلدين بعد تصريحات القذافي التي انتقد فيها الانتخابات الموريتانية.

جدير بالذكر أن الزعيم الليبي معمر القذافي زار موريتانيا مرتين في عهد الرئيس الراحل المختار ولد داداه عام 1977، وفي عهد الرئيس الأسبق محمد خونه ولد هيداله عام 1982.

ومن المتوقع أن يحضر حفل التنصيب وتهنئة الرئيس الجديد عدد من القادة الأفارقة فقد بات من المؤكد حضور الرئيس السينغالي عبد الله واد والرئيس النيجر مامادو تانديا، بينما يؤكد عدد من المراقبين حضور خمسة قادة أفارقة آخرين ورئيس الجامعة العربية والاتحاد المغاربي. ويجري الرئيس المنتخب مشاورات موسعة لتشكيل الحكومة الجديدة التي من المتوقع تشارك فيها تيارات سياسية مختلفة من بينها أحزاب من المعارضة السابقة.