بعد فرز معظمالأصوات في انتخاباتالأحد
موريتانيا تعلن فوز سيدي ولد شيخ عبدالله بالرئاسة

موريتانيا: تقدم سيدي ولد الشيخ عبد الله على أحمد ولد داداه

اقفال مراكز الاقتراع في موريتانيا

نواكشوط: أعلن الاثنين مصدر في وزارة الداخلية الموريتانية استنادا الى فرز 99 في المئة من بطاقات الاقتراع ان المرشح سيدي ولد شيخ عبدالله فاز بالدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد في موريتانيا. واضاف المصدر نفسه ان ولد عبدالله حصل على 52،89 في المئة من الاصوات في حين حصل منافسه احمد ولد داداه على 47،11 في المئة وهو المعارض التاريخي للنظام الذي اطاح به انقلاب عسكري في آب/اغسطس 2005.

وتابع المصدر نفسه ان مكتبا واحدا لم تفرز اصواته بعد ويقع في منطقة بومديد الجبلية (وسط جنوب البلاد) ولا تضم لوائحه الانتخابية سوى 69 اسما. ويتوقع ان تعلن وزارة الداخلية النتائج الكاملة رسميا خلال اليوم. وقال المصدر ان نسبة المشاركة بلغت 67 في المئة في تراجع بسيط بالنسبة الى الدورة الاولى التي جرت في 11 اذار/مارس (70 في المئة).

وكان ولد عبدالله (69 عاما) تقدم في الدورة الاولى بنحو 25 في المئة من الاصوات، وفاز في الدورة الثانية في 11 من 13 منطقة في البلاد.

وفي المقابل، فاز منافسه ولد داداه (65 عاما) في منطقتين فقط: نواكشوط ومسقطه ترارزا (جنوب غرب). ولم يسجل اي حادث الاحد خلال عمليات التصويت في نحو 2400 مركز انتخابي في انحاء البلاد التي معظمها صحراوي ويقطنها نحو 3،1 ملايين نسمة. وتشكل انتخابات الاحد المرحلة النهائية في عملية تسليم السلطة الى المدنيين اثر انقلاب عسكري في اب/اغسطس 2005. ولم يترشح رئيس المجلس العسكري العقيد اعل ولد محمد فال للانتخابات انسجاما مع التزاماته.

وجرت انتخابات الاحد من دون تسجيل حوادث تذكر وهي تختتم بنجاح عملية نقل السلطة من العسكريين الى المدنيين بعد انقلاب العام 2005. واعتبرت انتخابات الاحد يوما تاريخيا للموريتانيين منذ حصولهم على الاستقلال من فرنسا عام 1960. فالرؤساء السابقون كانوا يصلون الى السلطة عبر الانقلابات العسكرية على ان ينتخبوا لاحقا من الدورة الاولى وسط عمليات تزوير فاضحة.

عملية فرز الأصوات في مركز الاقتراع في العاصمة نواكشوط
وكان ولد عبدالله حصل في الدورة الاولى على 25 في المئة من الاصوات وهو يتقدم على منافسه احمد ولد داداه في 11 اقليما من الاقاليم الـ13 التي تتالف منها البلاد حسب ما افادت معلومات وزارة الداخلية. في حين لم يتقدم ولد داداه المعارض التاريخي للنظام السابق الذي اطاح به انقلاب في اب/اغسطس 2005، سوى في اقليمين هما : نواكشوط العاصمة مع اكثر من 60% من الاصوات، ومسقط رأسه، ترارزا (جنوب غرب).

وتعلن النتائج الكاملة غير النهائية لهذه الانتخابات خلال الساعات القليلة المقبلة الا انه من المستبعد جدا ان تحصل اي مفاجآت. وقدم ولد عبدالله نفسه على انه مرشح توافق quot;يبعث على الاطمئنانquot; بمواجهة خصمه الذي يعد بتغييرات اكثر راديكالية. ويتهمه خصومه بالاستفادة من دعم عدد من اعضاء المجموعة العسكرية التي تسلمت السلطة اخيرا الا انه ينفي ذلك.

فقد حصل قبل موعد الدورة الثانية على تأييد المرشحين اللذين حلا في المرتبة الثالثة والرابعة خلال الدورة الاولى في الحادي عشر من الشهر الجاري. والمرشحان هما الحاكم السابق للبنك المركزي في موريتانيا زين ولد زيدان (15 في المئة) ومسعود ولد بوالخير (نحو عشرة في المئة) المتحدر من طبقة الرقيق. وكان الرقيق حظر قانونا عام 1981 الا ان حالات متفرقة منه لا تزال تسجل في البلاد.

وفتحت مكاتب الاقتراع الـ2400 ابوابها من السابعة صباحا حتى الساعة 19 مساء امام 1.1 مليون شخص يحق لهم الاقتراع من اصل سكان البلد الـ3.1 ملايين.

واعلنت رئيسة بعثة المراقبة الاوروبية ماري آن ايسلر بيغان مساء الاحد quot;لم نسجل اي تجاوزات لا داخل مكاتب الاقتراع ولا في طوابير الانتظارquot;. واضافت quot;اما في المناطق المحيطة بمكاتب الاقتراع فقد حصلت تجمعات لمناصرين من الجانبين مع مواجهات محدودة للغاية من حين لاخرquot;. وتابعت quot;ان المواطن الموريتاني كان حر الاختيار لدى دخوله مكتب الاقتراع والوقوف وراء العازل للانتخاب. لا توجد اي ضغوط عليهquot;.

وتألفت البعثة الاوروبية من 85 مراقبا على الارض وهي الاكبر بين بعثات المراقبة الاخرى. وينتمي المرشحان المتنافسان الى الجيل نفسه ويتحدران من عائلتين ميسورتين، وهما تسلما مناصب وزارية وعرفا السجن في الوقت نفسه.

عرف ولد داداه بمعارضته الشديدة لنظام معاوية ولد طايع (1984-2005) وترشح عامي 1992 و2003 وهو يدعو الى quot;التغيير والى طي صفحة الماضيquot;.

اما الرئيس المقبل فهو مدني سيخلف في التاسع عشر من نيسان/ابريل المقبل رئيس المجموعة العسكرية الحاكمة حاليا اعل ولد محمد فال الذي لم يترشح تنفيذا لالتزاماته السابقة لضمان نزاهة عملية الانتقال الديمقراطية في موريتانيا.