سابك تشارك بمشروع الحديد في موريتانيا


مسفرغرم الله الغامدي من الرياض


بداءت اليوم بمدينة الزويرات / العاصمة المعدنية الموريتانية / اشغال الانجاز لمشروع ضخم لتصنيع الحديد بكلفة مليار ونصف المليار دولار امريكي. ويرمي هذا المشروع العملاق الذي سيبدأ انتاجه سنة 2010م إلى تخصيب الحديد الخام بمنطقة العوج الواقعة على بعد 50 كلم غرب مدينة الزويرات شمال غرب موريتانيا.


وتشترك في تمويل هذا المشروع أربع شركات هي شركة سابك السعودية وشركة اسفير الاسترالية والشركة الموريتانية للصناعة والمناجم ومؤسسة قطر للصلب. وكانت الاتفاقية الخاصة بتمويل هذا المشروع قد وقعت في نواكشوط في السابع مارس الجاري بين الشركات الاربع.


وتتعلق هذه الاتفاقية بتمويل مشروع استخراج وتطوير خامات الحديد فى منطقة العوج بولاية تيرس زمور شمال موريتانيا وهو المشروع المنفذ من الشركة الموريتانية للصناعة والمناجم. ويبلغ حجم انتاج مشروع العوج لاستخلاص وتطوير خامات الحديد سبعة ملايين طن للسنة،وسيوفر هذا المشروع ألفي فرصة عمل مباشرة وثلاثة آلاف فرصة عمل غير مباشرة كما يتضمن بناء قرية منجمية في منطقة افديرك شمال موريتانيا. وتتضمن مكونات المشروع من وحدة خاصة بتطوير منجم العوج الشرقي ومصنع لتخصيب الخامات المستخرجة، ومصنع لانتاج سبعة ملايين طن سنويا ومحطة للتوليد الكهربائي بطاقة 140 ميغاوات.