رام الله: دعا رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس الجمعة في حديث صحافي إسرائيل إلى الدخول في مفاوضات مع السلطة سواء كانت quot;علنية أو سريةquot; معتبرا أن بالإمكان الوصول إلى اتفاق بين الطرفين quot;خلال بضعة أشهرquot;.
وقال عباس في حديث مع تلفزيون فرانس24 في غزة quot;نحن جاهزون للتفاوض إذا كانت إسرائيل جاهزة كما فعلنا في أوسلو ونحن مستعدون لمحادثات سريةquot; إذا كانت إسرائيل تريد ذلك.
وأضاف عباس quot;ليس المهم إذا كانت المفاوضات علنية أو أي نوع آخر من المفاوضات، المهم أن يبدأ التفاوض ونستطيع أن نصل خلال بضعة أشهر إلى اتفاقquot;.
وردا على سؤال حول ما إذا كان مستعدا لتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، قال عباس quot;بالتأكيد إذا وصلنا إلى اتفاق لإنشاء الدولة الفلسطينية ولحل المشاكل التي نسميها قضايا المرحلة النهائية فانا مستعد بكل ما أوتيت من قوة أن أوقع معاهدة سلام مع دولة إسرائيلquot;.
حول حكومة الوحدة الوطنية التي تضم بشكل أساسي ممثلين عن حركتي فتح وحماس قال أن اتفاق مكة الذي وضع حدا للمواجهات بين الطرفين quot;فتح الباب أمام تهدئة وفتح الطريق أمام حكومة وحدة وطنية لها برنامجها السياسي المقبول من قبلنا من حيث أن الحكومة ملتزمة بقرارات الشرعية الدولية، إلا انه لا يلبي شروط اللجنة الرباعيةquot;.
ولا تزال اللجنة الرباعية تتريث في فك الطوق عن الحكومة الفلسطينية مصرة على شروطها المتمثلة في أن تعلن الحكومة الفلسطينية اعترافها بإسرائيل وبالاتفاقات الموقعة معها ووقف العنف.
إصابة مسؤول في فتح برصاص مجهولين في غزة
غزة: أفاد شهود ومصادر طبية أن مسلحين أطلقوا النار على مسؤول في حركة فتح بعد ظهر الجمعة في جنوب قطاع غزة ما أدى إلى إصابته بجروح.
وقالت المصادر نفسها أن راسم البياري رئيس نقابة العمال الفلسطينية أصيب بالرصاص في قدمه بينما كان متوجها بسيارته إلى رفح برفقة عائلته. ونقل البياري إلى مستشفى رفح.
وقتل عشرات الفلسطينيين خلال الأشهر القليلة الماضية في قطاع غزة في مواجهات بين أنصار من حركة فتح وآخرين من حركة حماس.
ورغم التوصل إلى اتفاق بين الحركتين وتشكيل حكومة وحدة وطنية في السابع عشر من آذار/مارس الماضي فان المواجهات لا تزال تتجدد بين الحين والأخر بين الطرفين.
مشعل: حماس لن تتراجع عن خطها ولن نعترف بإسرائيل
أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل الجمعة أن حماس لن تتراجع أبدًا عن خطها السياسي.
وقال في كلمة عبر الهاتف إلى آلاف من أنصار حماس كانوا متجمعين في رام الله في الذكرى الثالثة لإغتيال الزعيم الروحي للحركة الشيخ احمد ياسين والقيادي في الحركة عبد العزيز الرنتيسي، أن حماس لم ولن تتراجع عن خطها مهما شكك المشككون.
وأضاف أن المقاومة ليست مسارًا واحدًا فهي كر وفر. وكانت حماس قد شكلت مع حركة فتح حكومة وحدة وطنية في مسعى لإنهاء المقاطعة المالية والدبلوماسية الدولية للحكومة الفلسطينية المفروضة منذ آذار (مارس) 2006.
وقتل الشيخ احمد ياسين في غارة إسرائيلية جوية في 22 آذار (مارس) 2004 وبعد أربعة أسابيع من مقتله، قتلت القوات الإسرائيلية في ظروف مشابهة خليفته عبد العزيز الرنتيسي.