بيشاور (باكستان): قتل نحو أربعين شخصا وجرح قرابة سبعين في مواجهات طائفية عنيفة وقعت اليوم السبت بين سنة وشيعة في شمال باكستان، حسب ما أفاد مصدر رسمي باكستاني.
وقال عارف حبيب المسؤول الرسمي الرفيع المستوى عن الملف الأمني في المناطق القبلية المحاذية لأفغانستان quot;حتى الآن وردتنا تقارير تشير إلى مقتل 40 شخصا خلال يومين من المواجهات بين مجموعتين دينيتين في باراشينارquot;.
وأفاد مسؤولون محليون عن إصابة 70 شخصا بجروح في هذه المواجهات.
وتقع مدينة باراشينار القبلية التي تضم نحو 70 ألف شخص، في المحافظة الحدودية الشمالية الغربية المحاذية لأفغانستان، وتشهد إعمال عنف بصورة متكررة بين السنة والشيعة.
وفرض حظر التجول على المدينة الجمعة اثر مواجهات وتم نشر قوات فيها لإعادة الهدوء. وقال المسؤولون أن الجنود تلقوا الأمر بإطلاق النار عند الضرورة.
وقال صاحب زاده أنيس احد مسؤولي المدينة أن الجيش سير دوريات في الشوارع بمساندة مروحيات.
وقال مسؤولون أن 14 شخصا قتلوا اثر سقوط صواريخ على مسكن صباح السبت، بينهم امراتان وأربعة أطفال.
وقال أنيس أن المواجهات اندلعت بعد تظاهرة نظمها الجمعة أفراد شيعة خارج مسجدهم احتجاجا على سنة أطلقوا هتافات مناهضة للشيعة خلال مناسبة دينية الأسبوع الماضي.
وأدت مواجهات بين السنة والشيعة بشأن موقع للعبادة العام الماضي إلى مقتل نحو عشرين شخصا.
ويمثل الشيعة نحو 20 في المائة من سكان باكستان الذين يبلغ عددهم 160 مليونا. ويمثل الشيعة الباكستانيون غالبية في باراشينار.
وأسفرت المواجهات بين السنة والشيعة في باكستان عن مقتل أكثر من 4 آلاف قتيل منذ بداية الثمانينات.
ومن جهة ثانية، تدور مواجهات بين عناصر من المناطق القبلية ومسلحين أجانب من تنظيم القاعدة في جنوب وزيرتان، المنطقة القبلية الواقعة على بعد 180 كيلومترا شمال شرق باراشينار.
وأدت المواجهات في وزيرتان إلى مقتل أكثر من 250 شخصا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.