أندريه مهاوج من باريس: يصل الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الى باريس في زيارة وداعية لنظيره الفرنسي جاك شيراك الذي تنتهي ولايته الثانية في ايار مايو المقبل. وخلال وجوده في باريس سيلتقي الرئيس المصري بالمرشحين الثلاثة الاوفر حظا للانتخابات الرئاسية الفرنسية وهم مرشح الحزب الحاكم نيكولا ساركوزي ومرشحة الحزب الاشتراكي سيغولان روايال ومرشح اليمين الوسط فرنسوا بايرو .

وتاتي هذه الزيارة قبل اسبوع تماما من موعد الدورة الاولى للانتخابات وفي عز الحملة الانتخابية التي شهدت في اليومين الماضيين جدلا حادا بين المرشحين تتعلق بشؤون ذات طابع داخلي في حين حدد بعض المرشحين بعض العناوين الرئيسية لسياسستهم في الشرق الاوسط اذ اعلن مرشح اليمين الحاكم نيكولا ساركوزي انه سيتفيد كثيرا من رؤية شيراك للمنطقة مؤكدا على تمسكه في حال الفوز بمبدأ قيام دولتين واحدة فلسطينية واخرى اسرائيلية تعيشان بامان ومتمسكا بالصداقة مع الولايات المتحدة الاميركية ولكن مع حق الاختلاف والجهر بذلك واصفا الحرب في العراق بالخطأ .

وغدا يقيم الرئيس الفرنسي مادية غداء على شرف ضيفه المصري والوفد المرافق يعقد بعدها الرئيسان مؤتمرا صحافيا يتناول الموقف في الشرق الاوسط وعملية السلام الفلسطينية الاسرائلية والوضع في لبنان والملف العراقي اضافة الى الاحداث المتعلقة باقليم درافور السوداني .

وكان الناطق باسم الرئاسة الفرنسية جيروم بونافون اشار نهار الخميس الى عمق العلاقة بين شيراك ومبارك والى وحدة الرؤية في تشخيص الاوضاع في المنطقة وسبل معالجتها منوها بالتنسيق المشترك السائد بين باريس والقاهرة لمعالجة قضايا المنطقة.

ومعروف ان القاهرة وباريس كانتا على تنسيق تام بكل المراحل المتعلقة بالملف اللبناني ومساعي تنفيذ القرارات الدولية كما انهما عملتا معا منذ وصول شيراك الى سدة الرئاسة في عام 1995 على تنشيط مساعي اطلاق عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية وتعاونتا على انجاح عملية المصالحة الوطنية في العراق.

اما وزير الخارجية المصري احد ابو الغيط فقد اعتبر ان زيارة مبارك الى فرنسا هي لمسة تقدير منه للرئيس الفرنسي الذي ابقى معه علاقة نشيطة وحيوية لمصحلة العرب والفرنسيين معا .وكان الرئيس الفرنسي قام باخر زيارة رسمية له الى مصر في نيسان من العام الماضي.