بهية مارديني من دمشق- وكالات
: روى شهود عيان لـ quot;إيلافquot; أن الأمن السوري ألقى القبض على أحد المواطنين متلبسًا وهو يحمل أداة حادة يمزق صورة أحد المرشحين لمجلس الشعب السوري فإقتاده الأمن إلى مكتب أحد الضباط، ثم رووا له القصة فطلب منهم تركه، وقال:quot; دعوه... له الحق في التعبير عن رأيهquot;. فتم إخلاء سبيله. فيما أقفلت مراكز الإقتراع أبوابها عند الساعة 20.00 (الساعة 17.00) في سوريا في اليوم الأول من الإنتخابات التشريعية.

ودعي نحو 12 مليون سوري إلى التصويت لإختيار أعضاء مجلس الشعب الـ 250 في إقتراع تُقاطعه أحزاب المعارضة. وشهد اليوم الأول من الإنتخابات نسبة مشاركة ضعيفة لا سيما في دمشق ومحيطها.

ورصدت إيلاف الآراء بظاهرة تمزيق الصور

بدء الانتخابات التشريعية بسوريا: الأشوريون ينسحبون احتجاجا

إنتخابات مجلس الشعب دون مفاجآت في سوريا

التي شهدتها إنتخابات هذا الدور التشريعي:

هادي (طالب تاريخ): quot;من المعيب جدًا الرسم على الصور المعروضة أو تمزيقها، وهي ظاهرة ليست حضارية، فأنت تستطيع التعبير عن رفضك لهذا المرشح أو ذاك بأكثر من طريقة دون اللجوء إلى تلك الأساليب المشينةquot;.

منصور (موظف): quot;ليست إلا مظهر من مظاهر الرفض لمواطنين سئموا وجوه هؤلاء المرشحين الذين يعدونهم ويقولون ولا يفعلون، فكل 4 سنوات تعاد الكرة دون أن يحصل شيء إلى ازدياد ثراء المترشحين على حساب جيوب المواطنين، وهؤلاء البسطاء لا يستطيعون التعبير بأي طريقة سوى بصب جام غضبهم على صورة المرشح، فأين سيلتقون بالمرشح، أو من سيسمع صوتهم إذا ما تمردوا على هذا الوضعquot;.

هيفاء تقول: quot;المشكلة أصغر مما يتصور بعضهم، فتمزيق اللافتات أو الصور لم تكن إلا بفعل صبية صغار أو بفعل تقلبات طقس شهر نيسان (أبريل)، وإن حدث هذا كان من فعل الكبار، أعتقد أن وراءها المرشحون نفسهم، فهذا المرشح مثلاً يكره مرشح آخر أو يريد تنحيته عن طريقه أو يريد تشويه صورته بطريقة معينة فيبعث بأتباعه إلى الشارع لإزالة صور خصمه وتمزيقها.

وبالمقارنة بين الدور التشريعي الثامن والدور التشريعي التاسع لهذا العام، ظهر أن عدد المرشحين وصل إلى 2395 مرشحًا مقابل 1490 مرشحًا فى نهاية عملية الإنتخاب من الدور التشريعى الثامن فى حين بلغ عدد البطاقات الإنتخابية الممنوحة للدور التشريعي التاسع 7805994 بطاقة إنتخابية مقابل 7181206 بطاقات للدور التشريعي الثامن بزيادة بلغت 624788 بطاقة.

وكانت عمليات الإقتراع قد بدأت عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الساعة الرابعة ت.غ.) وتستأنف الاثنين عند الساعة السابعة على أن تنتهي عند الساعة 14.00 (الساعة 11.00 ت.غ.)...