نهى احمد من سان خوسيه: فرت الى كولومبيا مجموعة من 15 برلمانيا من المعارضة في الاكوادور يناضلون من اجل استرجاع مقاعدهم التشريعية وذلك بسبب صدور حكم بالسجن ضدهم . ولقد فتح فرار النواب فصلا جديدا من الازمة السياسية والحكومية التي تهز البلد منذ مطلع شهر اذار(مارس ) الماضي والسبب في ذلك ادارة البرلمان الذي يسيطر عليه المعارضون وبالاضافة الى تطبيق مشروع الرئيس رافاييل كوريا الداعي الى احداث تغييرات عميقة في الدستور عن طريق لجنة دستور جديدة .

ومن العاصمة بوغوتا قال لويس فرناندو توريس احد النواب الفارين quot;في ظل هذه الظروف من الملاحقة السياسية فان قرارنا الافضل كان الانتقال الى كولومبيا ،لكن لن نطلب لجوءا سياسيا فيها بل هدفنا فقط توفير الحماية لاننا في وضع خطيرquot;.

وغادر النواب الاكوادور في اللحظات التي كانت فيها قاضية تنظر في طلب من اجل احتجازهم بتهمة التمرد ومخالفات دستورية اخرى تتعلق حسب قولها بالامن الوطني وبتنظيم اعمال عنف ضد الرئيس كوريا.

وكان النواب الذين يشكلون الاغلبية البرلمانية وقاموا باحتلال المجلس لتعطيل اعماله، قد اقيلوا من قبل رئيس البرلمان بعد رفضهم التصديق على مشروع الدستور الجديد الذي يعطي كوريا صلاحيات كثيرة