مدريد: اعلنت الحكومة الاسبانية اليوم ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستقوم في الاول من حزيران/يونيو باول زيارة الى اسبانيا لعضو من الحكومة الاميركية منذ تولي الاشتراكي خوسيه لويس ثاباتيرو السلطة في اذار/مارس 2004.

واوضحت رئاسة الحكومة الاسبانية ان رايس ستجري محادثات مع الملك خوان كارلوس وثاباتيرو ووزير الخارجية ميغل انخيل موراتينوس. واكد الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك زيارة رايس الى اسبانيا قريبا بدون تحديد موعدها. واكتفى بالقول quot;ستزور اسبانيا في المستقبل القريبquot;.

وفي معظم الاحيان تتجنب الادارة الاميركية اعلان موعد الزيارات التي يقوم بها مسؤولوها حتى اخر لحظة وذلك لاسباب امنية. لكن وزيرة الخارجية الاميركية ارجأت ثلاث مرات زيارة الى اسبانيا لاسباب متعلقة ببرنامجها المثقل. واذا لم يتم تأجيل زيارة رايس مجددا فانها ستاتي بعد ثلاث سنوات من فتور في العلاقات بين البلدين.

وكان ثاباتيرو اثار غضب واشنطن مباشرة بعد انتخابه اثر الاعتداءات الذي نفذها اسلاميون متطرفون في الحادي عشر من اذار/مارس 2004، عندما قرر سحب القوات الاسبانية من العراق التي نشرها سلفه خوسيه ماريا اثنار، وذلك وفاء لوعد انتخابه.