موسكو: اشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء الى quot;خلافات في وجهات النظرquot; بين بلاده والاتحاد الاوروبي لكنه رحب quot;بوجود ارادة لتسوية المشاكلquot; وذلك قبل يومين من انعقاد قمة بين الاتحاد وروسيا في سمارا (جنوب روسيا). وصرح بوتين لدى استقباله وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في مقره بنوفو اوغاريفو قرب موسكو، quot;نحمد الله ان ليس بيننا نزاع. لدينا اختلاف في وجهات النظر حول طريقة تسوية هذا المشكل او ذاكquot;.

واضاف quot;لكن لدى الجانبين ارادة لتسوية تلك المشاكل. وهذا جيد اصلاquot;. واعلن وزير الخارجية الالماني ان quot;من مصلحة الطرفين تجاوز هذه الخلافات، والتي تشكل تناقضا في المصالح في بعض الاحيان، كي لا تتحول الى مشاكل سياسية كبيرةquot;. واوضح شتاينماير الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي انه يزور موسكو quot;للمساعدة على تجاوز تلك الخلافات قبل القمة، وانهائها خلال الاسابيع المقبلةquot;.

وتهدف زيارة الوزير الالماني لتهدئة التوتر بين روسيا والاتحاد الاوروبي قبل القمة حيث لم يعد احد يامل في ان تنطلق من سمارا مفاوضات حول اتفاق شراكة جديد بين الطرفين. وقد علقت تلك المفاوضات منذ 2006 بسبب خلاف بين بولندا وروسيا حول تجارة اللحوم. ووضعت وارسو الثلاثاء شرطا جديدا لرفع معارضتها وهو ان يلتزم الاتحاد الاوروبي بضمان الطاقة لاعضائه الجدد المعتمدين على روسيا لتزويدهم بالطاقة. واعتبرت موسكو من quot;غير المقبولquot; ان تكون علاقاتها بالاتحاد الاوروبي مرتهن احدى الدول الاعضاء في الاتحاد، كما اعلن الناطق باسم الدبلوماسية الروسية ميخائيل كامينين.