نيويورك (الامم المتحدة): اعلن مصدر في الامم المتحدة الثلاثاء ان المنظمة الدولية تنوي عقد لقاء مطلع حزيران/يونيو لاطراف النزاع في ملف الصحراء الغربية من اجل احراز تقدم نحو حل هذه المشكلة. واوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان مكان وزمان هذا الاجتماع ما زالا قيد المناقشة.

وادى هذا القرار الى الغاء جولة مقررة في المنطقة لبيتر فان فالسوم الموفد الشخصي للامين العام للامم المتحدة بان كي-مون للصحراء الغربية، كما اضاف المصدر. وكان من المقرر ان يبدأ فان فالسوم الاربعاء في الرباط هذه الجولة التي كانت ستشمل تندوف والعاصمة الجزائرية ونواكشوط.

وكان مجلس الامن دعا في 30 نيسان/ابريل المغرب وجبهة بوليساريو الى اجراء مفاوضات غير مشروطة حول مستقبل الصحراء الغربية تحت اشراف الامم المتحدة تمهيدا للتوصل الى تقرير مصير الشعب الصحراوي. وفي قراره الرقم 1754، دعاهما الى quot;البدء بمفاوضات من دون شروط مسبقة على ان يأخذا في الاعتبار احداث الاشهر الاخيرة من اجل التوصل الى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين من شأنه ان يتيح تقرير المصير لشعب الصحراء الغربيةquot;.

وقد ضمت الرباط الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، في العام 1975. ورفضت جبهة البوليساريو هذا الالحاق وهي تطالب باستقلال هذه المنطقة مدعومة من الجزائر. ومنذ 1991، يطبق المغرب وجبهة البوليساريو وقفا لاطلاق النار اجريت مفاوضات في شأنه تحت اشراف الامم المتحدة.