بيروت: اعتبر تيمور غوكسيل الذي يعد من افضل الخبراء في شؤون المنطقة الاثنين في بيروت ان لا سبيل عسكريا لمنع اطلاق صواريخ في شكل منفرد من جنوب لبنان على شمال اسرائيل.وقال غوكسيل الاستاذ في الجامعة الاميركية في بيروت الذي شغل منصب المتحدث باسم قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) ل24 عاما quot;لا يمكن القيام بشيء ولا سبيل لوقفquot; اطلاق الصواريخ.

واذ تطرق الى اطلاق ثلاثة صواريخ كاتيوشا الاحد، سقط اثنان منها على مدينة كريات شمونة الاسرائيلية من دون وقوع اصابات، اوضح انها quot;صواريخ قديمة قصيرة المدى اطلقها بالتأكيد عناصر مرتزقةquot;.

واضاف quot;انهم ميليشيات متفرقة وليسوا منظمة. يقومون بذلك مقابل 200 دولار ويبقى السؤال: من يدفع لهم؟quot;. وتابع غوكسيل quot;هذه الصواريخ لا تتطلب شاحنة كبيرة او صغيرة، يكفي وضعها في صندوق سيارة. كما انها لا تحتاج الى منصة اطلاق، فقط بطارية صغيرة وساعة توقيت، وحين تسقط يكون مطلقها قطع نصف المسافة الى بيروتquot;.

لكنه تدارك quot;انها لعبة خطيرة لانه لا يمكن تحديد موقع سقوطها. فاذا سقطت مثلا على مدرسة قد يؤدي الامر الى اشعال حربquot;. ولاحظ ان المنطقة التي اطلقت منها الصواريخ تخضع لسيطرة الجيش اللبناني والقوة الدولية، لكن quot;الجيش اخلى مواقع في الجنوب وارسل عددا كبيرا من عناصره الى الشمالquot; لمواجهة مقاتلي مجموعة فتح الاسلام، وquot;القوة الدولية لا يحق لها اقامة نقاط مراقبة في غياب الجيش اللبنانيquot;.

ولفت غوكسيل الى ان دوريات بسيطة لا تكفي لردع مطلقي هذه الصواريخ، وخصوصا ان الطبيعة الجغرافية للجنوب تسهل عليهم الاختباء. واضاف انه حين كان حزب الله الشيعي الموالي لايران quot;منتشرا في المنطقة الحدودية كان يسيطر على هذه العمليات من خلال تمرير رسالة تقول لا تقوموا بذلك انطلاقا من مناطقنا والا اعتبرناكم اعداءنا (...) وانتم لا تريدون ذلكquot;.