ايريز (اسرائيل)، موسكو، نيويورك: قال مسؤول حدودي مصري إن 78 فلسطينيا دخلوا يوم الخميس الأراضي المصرية فرارا من قطاع غزة الذي فرضت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سيطرتها عليه الأسبوع الماضي. وقال إن أغلب الفارين هم من رجال الأمن الموالين لحركة فتح وإنهم مروا من معبر كرم أبو سالم الذي يقع في منطقة مثلثة على حدود مصر وإسرائيل وقطاع غزة.

وأضاف أن هؤلاء وصلوا إلى المعبر في ثلاث حافلات إسرائيلية ثم نقلتهم حافلات مصرية إلى معسكر قريب من مدينة رفح المصرية الحدودية. وقالت مصادر محافظة شمال سيناء المصرية يوم الأربعاء إن المحافظة تستعد لاستقبال فارين محتملين من قطاع غزة وتقيم معسكرات إيواء وخياما تحسبا لهذا الاحتمال.

وكانت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي قالت إن فلسطينيين يستقلون حافلات سيدخلون مصر بمقتضى اتفاق مع القاهرة. وقال مسؤولون أمنيون مصريون إن أكثر من 340 من مؤيدي فتح وبينهم أفراد أمن لجأوا إلى مصر منذ سيطرة حماس على غزة بينما عاد 108 آخرين إلى القطاع بعد أن وافقت حماس على عودتهم بشرط ترك أسلحتهم في مصر.

وقررت مصر نقل سفيرها لدى السلطة الفلسطينية من غزة إلى الضفة الغربية. وسحبت وفد الوساطة المصري من قطاع غزة بعد قيام حماس بإزاحة حركة فتح المنافسة لها والتي يتزعمها الرئيس محمود عباس من قطاع غزة بالقوة المسلحة ودعت كل الفلسطينيين للالتفاف حول عباس. وتتمتع مصر وهي القوة الإقليمية الرئيسة بعلاقات قوية مع حركة فتح لكنها لم تستطع أن تمارس نفوذا يذكر على حماس.

الروس الذين جرى جلاؤهم يصلون إلى موسكو

وعلمت وكالة نوفوستي من ناطق باسم دائرة الإعلام في وزارة الطوارئ الروسية أن طائرة الوزارة وعلى متنها الروس ومواطنو بلدان رابطة الدول المستقلة الذين جرى جلاؤهم من فلسطين ستصل إلى مطار دوموديدوفو في موسكو بعد ظهر اليوم.

وقد أعلن الناطق باسم دائرة الإعلام في وزارة الطوارئ الروسية أن quot;موظفي الوزارة بدأوا بجلاء مواطني روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة من منطقة الحكم الذاتي الفلسطيني. وهبطت طائرة وزارة الطوارئ الروسية التي يتعين عليها نقل هؤلاء المواطنين إلى موسكو، في مطار عمان في الساعة العاشرة و12 دقيقة صباحا حسب توقيت موسكوquot;.

وقرر مغادرة أراضي الحكم الذاتي الفلسطيني بعد بدء الصدامات بين الفلسطينيين وسيطرة أنصار quot;حماسquot; على قطاع غزة 73 مواطنا روسيا و7 مواطنين بيلوروس معظمهم زوجات الفلسطينيين وأطفالهم.

الامم المتحدة تستبعد نشر قوة دولية في غزة

من جهة ثانية استبعد موفد الامم المتحدة من اجل عملية السلام في الشرق الاوسط مايكل وليامز الاربعاء نشر قوة دولية في الامد القريب في غزة. وقال وليامز quot;ارى فرصا ضئيلة لنشر اي قوة مماثلة في الامد القريبquot;. واوضح ان نشر مثل هذه القوة يتطلب quot;موافقة جميع الاطراف وحماس التي بالواقع تسيطر على غزة على المستوى السياسي، قالت بوضوح انها ستعترض عليهاquot;.

واضاف مع ذلك ان مسألة نشر قوة دولية في غزة كانت مدار بحث من قبل جميع الاطراف، من اسرائيليين وفلسطينيين وكذلك الدول المجاورة. واضاف quot;هذا يدل انه على الامد الطويل يجب ان تشارك الاسرة الدولية في تسوية النزاع في الشرق الاوسطquot;.

من جهة اخرى، قال وليامز امام مجلس الامن الدولي ان quot;اعمال العنف الوحشي التي ارتكبت في غزة والهجمات التي استهدفت المؤسسات الشرعية التابعة للرئيس (محمود) عباس وللحكومة التابعة للسلطة الفلسطينية غير مقبولة اطلاقا ويجب ادانتهاquot;. واكد انه quot;لامر حيوي ان تقدم الاسرة الدولية واسرائيل على الفور دعما سياسيا وماليا للرئيس عباس والحكومة الفلسطينيةquot;، معتبرا ان quot;الاجراء الاولي يجب ان يكون تحويل جميع عائدات الضرائب والجمارك الى الفلسطينيينquot;.

وحول الازمة الانسانية في قطاع غزة اعلن وليامز ان اولوية المجتمع الدولي هي quot;اعادة فتح المعابر التجارية واستيراد السلع الانسانيةquot; حيث ان quot;الغذاء والدواء في تناقص متزايدquot;. واضاف ان quot;تقديراتنا تشير الى ان المخزونات التجارية من المواد الغذائية الاساسية مثل الدقيق والارز ستبدأ بالنفاذ في غضون ثلاثة اسابيع، ما لم تستأنف الوارداتquot;.

وحول الملف اللبناني اعرب وليامز عن قلقه من حوادث العنف التي جرت في لبنان خلال الاسابيع الماضية من اغتيال النائب المناهض لسوريا وليد عيدو وتسعة آخرين في انفجار في بيروت واستمرار المعارك بين الجيش اللبناني وتنظيم فتح الاسلام المتطرف في مخيم اللاجئين الفلسطينيين في شمال البلاد.

ولفت وليامز الى تزامن الاربعاء مع مرور مئة يوم على خطف مراسل هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي آلن جونستون في غزة. واشار الى ان مقاتلي حماس quot;طوقوا في 18 حزيران/يونيو مجمع عائلة دغمش حيث يعتقد ان جونستون محتجز هناكquot;.