عريقات نريد تهدئة شاملة
دبابات اسرائيلية تقتحم شمال غزة


غزة :قال سكان ان دبابات اسرائيلية اقتحمت شمال قطاع غزة واتخذت مواقع بالقرب من بلدة بيت لاهيا. وقال السكان ان العملية شاركت فيها ثماني دبابات وجرافتان وتبدو الاكبر منذ شهور.وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي انها تتحرى الامر.

عريقات
الى ذلك، أعلنصائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ان مساعي تبذل لتثبيت التهدئة المعلنة مع اسرائيل ولتكون شاملة متزامنة ومتبادلة. وقال عريقات للاذاعة الفلسطينية صباح اليوم quot;ان هذا التثبيت للتهدئة يجب ان يبدأ في قطاع غزة وبعد اسبوعين ينفذ الامر ذاته في الضفة الغربية وبشكل تدريجيquot;. وشدد على quot;اهمية طي ملفات المبعدين وازالة الحواجز المفروضة والاغلاق الداخلي المفروض على ابناء شعبنا في اطار هذه التهدئةquot;.

وعبر المسؤول الفلسطيني عن امله quot;بأن يتوج كل هذا النقاش الذي يدور الان بين الفصائل الفلسطينية في غزة باتفاق شامل حول هذه التهدئةquot;. وقال quot;ان هذه التهدئة يجب الا تكون من طرف واحد ونحن نتحدث عن تهدئة متبادلة متزامنة مع الجانب الاسرائيليquot;. واكد quot; اننا نمر الان في مرحلة كرب حقيقي في قطاع غزة بحيث ان النسيج الاجتماعي الفلسطيني ينهش ولا بد من تركيز الجميع على اجتثاث ظواهر الفلتان والفوضى التي باتت تدمرنا وتأكلناquot;.

وكانت خمسة فصائل فلسطينية اكدت بعد اجتماع لها عقد الليلة الماضية في غزة ان أي تهدئة مع اسرائيل يجب ان تكون متبادلة وشاملة ومتزامنة. وقالت متحدثون باسم هذه الفصائل وهي فتح وحماس والجهاد الاسلامي والجبهتان الشعبية والديقراطية لتحرير فلسطين quot; ان شروطها لتثبيت التهدئة ستنقل لاسرائيل ويجب ان تشمل الضفة الغربية كما قطاع غزة وتشمل وقف كافة اشكال العدوان على الفلسطينيينquot;.

على صعيد اخر قال عريقات ان السلطة الفلسطينية على اتصال بالجانب الاسرائيلي لتحديد موعد للقاء الرئيس محمود عباس مع رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت. واشار الى quot;اننا نتحدث في موضوع اللقاء المتوقع هذا ونحاول الاتفاق على اطار للعمل والتحضير لهquot; مستدركا بالقول quot;الى الان لم يتم تحديد موعدquot;. واشار الى quot;اننا من حيث المبدأ اتفقنا على اللقاء السابق ما بين الرئيسين على عقد اجتماع في اريحا وباعتقادي فان الاجتماع سيعقد في هذه المدينة في المرة القادمة التي لم يحدد موعدها بعدquot;.


سرايا القدس:4 قذائفباتجاه موقع عسكري اسرائيلي
من جانب آخر، اعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين مسؤوليتها عن استهداف الموقع العسكري الاسرائيلي المسمي quot;كرم ابو سالمquot; بأربعة قذائف هاون. وحسب بيان وزع اليوم في غزة فقد تمكنت quot;سرايا القدسquot; من اطلاق اربعة قذائف هاون من العيار الثقيل 100 ملم باتجاه الموقع العسكري الصهيوني المحاذي لمعبر كرم ابو سالم شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة صباح اليوم. واكد البيان quot;ان المدفعية الصهيونية ردت باطلاق عدد كبير من القذائف باتجاه المناطق المحاذية لمنازل المواطنين في شرق رفحquot;. وشدد البيان على ان quot; هذه العملية البطولية تأتي في اطار مسلسل الرد الطبيعي على العدوان الصهيوني المتواصل بحق ابناء شعبنا في الضفة المحتلة وقطاع غزةquot;.