غزة: دعا رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية الى اجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال هنية انه يرغب بالعودة الى اتفاقية اقتسام السلطة التي وقعها محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في مكة في شهر فبراير/شباط الماضي.

ونسب مكتب هنية له القول: quot;المخرج الوحيد من الأزمة الحالية هو من خلال الحوار الفلسطيني الداخلي غير المشروط والقائم على مبدأ quot;لا منتصر ولا مهزومquot;، وحكومة وحدة وطنية و احترام اتفاق مكةquot;. وكان عباس قد أقال حكومة الوحدة الوطنية برئاسة اسماعيل هنية بعد استيلاء حماس على غزة. واتهم عباس حماس بالقيام بانقلاب واستبعد أي حوار مع حركة حماس.

من ناحية أخرى أكدت إسرائيل أن رئيس حكومتها إيهود أولمرت سيلتقي القيادات المصرية والأردنية والفلسطينية في قمة رباعية تعقد في شرم الشيخ في مصر يوم الاثنين المقبل وتستغرق 4 ايام. وقالت متحدثة إسرائيلية quot;إن القمة تستهدف دعم المعتدلين وتعزيز العلاقات الاسرائيلية الفلسطينيةquot;.

حماس لا تمانع الاتصال بين افراد الطواقم الفلسطينية عند المعابر واسرائيل

من جهة ثانية اعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم السبت انها لا تمانع في اجراء اتصالات بين افراد الطواقم الفلسطينية على المعابر والمنافذ مع الجانب الاسرائيلي بهدف تسيير العمل في هذه المعابر التي تغلقها اسرائيل حاليا.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس ان الحركة quot;لا تمانع ان يكون هناك تواصل بين الطواقم الفلسطينية العاملة عند المعابر مع الجانب الاسرائيلي حول كيفية ادارة المعابرquot;.
واشار الى ان حماس طلبت من افراد هذه الطواقم العودة الى عملهم quot;ولكن اذا لم يعودوا للعمل فسترى الحركة طريقة مناسبة وخدماتية لادارة المعابر لخدمة الواقع الفلسطينيquot;.

واكد ان هناك quot;تواصلا مع مصر في كيفية ادارة معبر رفح .. وحماس لم تغيير الطواقم الموجودة في المعبر (سابقا)quot;، لكن سيكون لها quot;الاشراف على هذه الطواقم لجهة سير العملquot;.

وتوجد لقطاع غزة عدة معابر مع اسرائيل خصوصا معبر quot;المنطارquot; (كارني) الخاص بنقل البضائع والمواد التموينية والغذائية والادوية والوقود، ومعبر quot;صوفاquot; الخاص بنقل الاسمنت الى جانب معبر رفح بين قطاع غزة ومصر.

وبعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، اغلقت اسرائيل كافة المعابر والمنافذ بينها وبين القطاع اضافة الى معبر رفح الحدودي مع مصر وهو المنفذ الوحيد للقطاع الى الخارج.

من جهة ثانية، قالت حماس في بيان تلقته فرانس برس انها quot;تتابع بقلق بالغ اوضاع الاف العالقينquot; من الفلسطينيين quot;منذ اسابيع على الجانب المصري من معبر رفح وجلهم من المرضى والنساء والاطفال والشيوخ في ظروف معيشية واوضاع مأساوية صعبة على الحدود المصرية الفلسطينية بسبب الاغلاق المستمر لمعبر رفحquot;.

وقال البيان quot;نتطلع الى تكريس مصر جهودها الحثيثة للعمل على تشغيل معبر رفح بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني بما يضمن تسهيل حياة المواطنين الفلسطينيين الذين يعيشون في قطاع غزة وتحقيق تطلعاتهم الى مزيد من الاحترام المتبادل بين الطرفين الفلسطيني والمصريquot;.