شرم الشيخ: اعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد مساء الثلاثاء ان مصر والمملكة العربية السعودية تريدان استئناف وساطتهما بين الفصائل الفلسطينية بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

وقال ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ابلغ الرئيس المصري حسني مبارك خلال محادثات في شرم الشيخ بمصر ان بلاده ترغب في استئناف الوساطة بين الفصائل الفلسطينية. واضاف عواد quot;نحن بحاجة لوقت من اجل تهدئة الخواطر (...) وخلق مناخ مناسب للقيام بوساطة بين جماعة حماس وجماعة السلطة الوطنية الفلطسينية لتسوية خلافاتهمquot;.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك شدد الاثنين خلال قمة شرم الشيخ التي جمعته مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت على quot;ضرورة انهاء الخلافات وتوحيد الصف الفلسطيني من خلال العودة للحوار والخلوص الى موقف مشترك يتحدث باسم شعبهم وقضيتهم وهي ضرورة لا تحتمل التاجيلquot;.

وقد وصل العاهل السعودي مساء الثلاثاء الى مدينة شرم الشيخ واجرى على الفور محادثات مع الرئيس حسني مبارك. وسوف يغادر شرم الشيخ اليوم الاربعاء. وتأتي الزيارة في اطار التنسيق السعودي - المصري والزيارات المتبادلة والمستمرة بين الرئيس المصري والعاهل السعودي. وتسعى القاهرة والرياض لبحث امكانية اجراء حوار بين حركتي فتح وحماس في القاهرة وبلورة رؤية مصرية - سعودية لاحتواء التدهور في الأراضي الفلسطينية بعد سيطرة حماس على القطاع في الأسبوع الماضي ومحاولة احياء اتفاق مكة.

وكان في استقبال الملك لدى وصوله مطار شرم الشيخ الرئيس محمد حسني مبارك الذي صافحه عند سلم الطائرة مرحبا به وبمرافقيه. كما كان في استقباله رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف و وزير الدفاع والإنتاج الحربي المشير محمد حسين طنطاوي و الوزير برئاسة الجمهورية الأستاذ عمر سليمان ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط ووزير الإعلام أنس الفقي ووزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد ورئيس ديوان رئيس الجمهورية الدكتور زكريا عزمي و سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر هشام محيي الدين ناظر ومندوب المملكة لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد قطان وعدد من كبار المسؤولين في جمهورية مصر العربية وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى مصر .

ويضم الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين كلا من الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعد رئيس الاستخبارات العامة والأمير تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين و الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين و الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين و الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء و الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز و الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز و الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز و وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ووزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني والشيخ مشعل العبدالله الرشيد و رئيس الديوان الملكي خالد بن عبدالعزيز التويجري و رئيس المراسم الملكية محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان و مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف على العيادات الملكية الدكتور فهد العبدالجبار ونائب رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى وقائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر الأستاذ هشام ناظر.

علاقات اقتصادية متميزة

هذا و أكد وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد أن العلاقات الاقتصادية بين المملكة ومصر تشهد حاليا تحسنا ملحوظا وأن هناك اتفاقا بين المسئولين في البلدين على تفعيل وزيادة حجم التعاون الاقتصادي مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمملكة زاد بنسبة 100 بالمائة خلال العامين الماضيين. وأشار وزير التجارة المصري في تصريح له اليوم إلى أهمية تشجيع مبادرات رجال الأعمال لتفعيل وزيادة هذا التعاون خلال المرحلة المقبلة من خلال اللجنة التجارية المصرية السعودية المشتركة والتي من المقرر أن تعقد دورتها ال12 خلال الفترة من 29 يوليو حتى أول أغسطس المقبلين.

وأكد الوزير رشيد حرص الحكومة المصرية على تشجيع المستثمرين المصريين والسعوديين للاستثمار في البلدين .. مشيرا إلى أنه تم إنشاء وحدة مصرية للاستثمار بالمملكة العربية السعودية لتتولى عرض فرص الاستثمار المتاحة في مصر وكذا توفير كل السبل لمساعدة الشركات السعودية الراغبة للاستثمار في السوق المصري. وأضاف أن تشجيع تأسيس الشركات المصرية السعودية من أولويات الاهتمام في مجال الاستثمار بين البلدين موضحا أنه تم الاتفاق خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري السعودي المشترك الذي عقد مؤخرا على تأسيس شركة برأس مال 500 مليون جنيه لدعم التعاون المشترك بين البلدين.

الزيارة الى بولندا

وكان الملك عبدالله قد غادر بولندا التي زارها حيث شكر رئيس تجمع مسلمي بولندا المفتي توماش مشكفيتش العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي زار الاثنين والثلاثاء بولندا على المساعدة المالية التي قدمها للجالية المسلمة في هذا البلد الذي يشكل الكاثوليك اكثر من 90% من سكانه. ونقلت وكالة الانباء البولندية عن مشكفيتش قوله انه يأمل ان يتمكن تجمع مسلمي بولندا بفضل التمويل الجزئي السعودي من تحقيق مشروعه ببناء مركز اسلامي ومدرسة قرآنية في بيالستوك في شمال البلاد.

وقال مشكفيتش quot;نحن ممتنون ايضا لمساعدة مخصصة لتنظيم رحلات حج لمسلمي بولنداquot;. واضاف المفتي البولندي انه طلب من العاهل السعودي المساعدة على بناء اول مسجد في العاصمة وارسو.ووصف مشكفيتش زيارة العاهل السعودي بانها quot;استثنائية بالنسبة الى مسلمي هذا البلدquot; وquot;تاريخية بالنسبة الى بولنداquot;. واضاف المفتي ان لهذه الزيارة دلالات مهمة بالنسبة الى المسلمين المؤمنين لان العاهل السعودي هو خادم الحرمين الشريفين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) وهو احد اهم الوجوه الاسلامية في العالم.

ورحب مشكفيتش ببادرة الخير التي قام بها العاهل السعودي ازاء بولندا حيث تكفل قبل عامين بعملية جراحية اجريت في الرياض لفصل توأم سيامي بولندي تكللت بالنجاح.

من جهة اخرى قلد اطفال بولندا الثلاثاء العاهل السعودي quot;وسام الابتسامةquot;، وهو وسام يمنحه اطفال بولندا مرتين سنويا لشخص يقوم بعمل يخدم الطفولة. والتقى الملك عبد الله الثلاثاء التوأم داريا واولغا كولاتش اللتين اجريت لهما عملية الفصل بفضل العاهل السعودي الذي حمل بين يديه داريا (3 سنوات و9 اشهر) وطبع قبلة على يدها واخرى على خدها. وكان الملك عبد الله التقى على رأس وفد من رجال الاعمال رئيس الوزراء البولندي ياروسلاف كاتزينسكي الشقيق التوأم لرئيس الجمهورية.