الملك عبد الله يصل إلى المغرب في 17 أيار
الرباط:
تأكيدا لما نشرته quot;إيلافquot;أول أمسأعلن مسؤول مغربي الجمعة لوكالة فرانس برس، أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز سيبدأ الخميس المقبل زيارة رسمية للمغرب تستمر ثلاثة أيام، بدعوة من نظيره المغربي الملك محمد السادس.وأضاف المصدر نفسه أن المباحثات بين العاهلين ستجري في مدينة فأس (200 كلم شرقي الرباط) وستركز بالخصوص على الوضع في الشرق الأوسط والنزاع في الصحراء الغربية الذي تدعم فيه الرياض موقف الرباط.

يشار إلى أن السعودية تقف وراء مبادرة السلام العربية التي تنص على تطبيع الدول العربية علاقاتها مع إسرائيل مقابل انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة سنة 1967 وتسوية مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.كما ستشمل المباحثات خلال هذه الزيارة التي تعد الأولى للعاهل السعودي للمغرب منذ توليه العرش في آب/أغسطس 2005، العلاقات الثنائية بين البلدين.
وارتفعت الاستثمارات السعودية في المغرب خصوصا في مجالي السياحة والعقارات في 2006 إلى 346 مليون درهم مغربي (9،30 مليون يورو) مقابل 310 ملايين درهم (7،27 مليون يورو) في 2005.
من جهة أخرى، فإن السعودية أول مزود للمغرب بالنفط. وبلغت قيمة الواردات المغربية الإجمالية من السعودية 05،1 مليار يورو في 2006 في حين بلغت قيمة صادراته للسعودية في الفترة ذاتها 32 مليون يورو.ومنح الصندوق السعودي للتنمية منذ 1999 المغرب قروضًا بقيمة 170 مليون دولار، وذلك لبناء مدارس ومساكن اجتماعية ومستشفيات وتجهيزها في فأس ومراكش.