باريس: اعرب المفوض الاوروبي للتنمية لوي ميشال الخميس عن تأييده quot;الشراكة السياسية الحقيقيةquot; التي يريد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تطويرها مع افريقيا quot;للخروج من مرحلة الوصاية الابويةquot;.

وقال للصحافيين اثر اجتماعه بالرئيس الفرنسي quot;لقد اعجبت كثيرا بالخط السياسي الذي يشكل قاعدة سياسة التنمية والعلاقات الخارجية لفرنسا اي شراكة سياسية حقيقية وليس (مجرد) علاقة بين مانح ومستفيدquot;. واكد ان ذلك quot;يطابق تماما وجهة نظرنا والسياسة الجديدة التي نريد تنفيذهاquot;.

واضاف المفوض الاوروبي quot;يجب ان نخرج من الوصاية الابوية ومن شكل من اشكال الاستعمار. واعتقد ان الظروف نضجت اليوم من اجل استراتيجية شراكة جيوسياسيةquot;. كما رأى انه يجب quot;تأسيس هذه الشراكة على اساس التحديات الشاملة الكبرى اي التغيير المناخي وسياسات تأمين الطاقة ومكافحة الارهاب والهجرةquot;.

واضاف ميشال quot;علينا ايضا ان نكون شركاء في المحافل الدولية الكبرى. وفي الامم المتحدة والمنظمة العالمية للتجارة وغيرها يجب ان نجري حوارات سياسيةquot;. كما اعتبر ان على الاوروبيين البحث عن quot;شراكات ثلاثيةquot; مع الصين التي بدات حملة سياسية واقتصادية في افريقيا. وقال المفوض الاوروبي quot;يجب الا ندخل في نوع من الدفاع الذاتي الحمائي في افريقيا. ان افريقيا ملك الافريقيين، وهي ليست ملك الاوروبيين ولا الصينيينquot;.