واشنطن:أعلن مسؤول في البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جورج بوش معجب بصراحة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، مايميزه عن العديد من القادة الذين إلتقاهم. وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشفعن اسمهلوكالة فرانس برس، أن بوش إلتقى العديد من القادة الدوليين، ولم يكنأحد صريحًا معه كما كان ساركوزي، ما يجعله مشابهًاللرئيس الأميركيمن هذه الناحية.

وكان بوش وساركوزي قدأجريا الجمعة الماضية، على هامش قمة مجموعة الثماني في ألمانيا، مباحثاتهم الأولى منذ تولي الرئيس ساركوزي مهامه في أيار الماضي. وقال أحد مستشاري بوش المقربيندان بارتليت، إن صراحة ساركوزي لم تمنع قيام quot;علاقة شخصية حقيقيةquot; بين الرجلين. واضاف المسؤول أن المباحثات كانت جيدة جدًا، وأظهرت تفاهمًا كبيرًا بين الرئيسين، مشيرًا إلى أن بوش، الذي كانت علاقته بالرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك متوترة بعض الشيء سعيد بلقاء quot;ساركوزيquot; قريبًا.

وكان الرئيس الفرنسيقد أعلن الجمعة انه سيزور الولايات المتحدة بدعوة من بوش، وسيسعى إلى أن تتزامن هذه الزيارة مع مشاركته السنوية في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك نهاية ايلول المقبل. ولم يوضح البيت الأبيض المسائل التي أكد فيها ساركوزي quot;صراحتهquot;.

وكان ساركوزي قد أشار بنفسه إلى أنه سيدافع بشدة على المصالح الفرنسية في المفاوضات الدولية حول تحرير المبادلات التجارية. كما دعاإلى مهلة إضافية من ستة أشهر في المفاوضات بشأن وضع كوسوفو، الأمر الذي عارضه بوش علنًا. وتسبب خلاف عميق حول الحرب على العراق، بتوتر في العلاقات بين الرئيس السابق جاك شيراك وبوش.