اندريه مهاوج من باريس-واشنطن-وكالات:
لم ينتظر الرئيس الفرنسي المنتخب تسلم مهماته رسميا في السادس عشر من الشهر الحالي ليبدأ نشاطه السياسي استعدادا لتشكيل الحكومة الجديدة ولمواجهة حركة الاحتجاجات على برنامجه الانتخابي والجدل الذي رافق عطلته على متن يخت ملياردير فرنسي في البحر المتوسط.

وفي أجواء سياسة واجتماعية مشحونة عاد الرئيس الفرنسي المنتخب إلى باريس بعد عطلة مثيرة للجدل وصفها الحزب الاشتراكي بأنها عطلة ميليادير ليبدأ نشاطه باجتماع مع نواب الحزب الحاكم أكد فيه انه سيعمل على تشكيل حكومة مصغرة مبديا انفتاحا على كل التيارات السياسية للعمل على معالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية. ووفقا ما تسرب من معلومات فان هذه الحكومة ستكون من 15 وزيرا على الأرجح برئاسة فرنسوا فييون ولكن فريق ساركوزي يبحث عن إمكان ضم وزراء من اليمين الوسط واليسار الوسط لتكون فعلا حكومة إجماع وطني.

النائب عن الحزب الحاكم بيار لولوش قال بعد الاجتماع لدينا عقد مع الشعب الفرنسي وهذا العقد يلزمنا بالعمل من اجل تنفيذ ما وعدنا به ومن اجل ما ينتظره منا المواطنون. لقد أعلنا سابقا عن طبيعة الإصلاحات التي ننوي إجراءها . أنها إصلاحات في العمق ولدينا الآن اليقين بأننا سننهض بالبلاد بدعم من الشعب الفرنسيquot;.
ووسط حشد إعلامي كثيف توجه الرئيس المنتخب برفقة الرئيس المنتهية ولايته للمشاركة في حفل إحياء ذكرى إلغاء العبودية بينما كان زعيم حزب اليمين الوسط فرنسوا بايرو يعلن عن إنشاء حزب الحركة الديمقراطية استعدادا لخوض الانتخابات النيابية المقبلة . وقد أكد بايرو أن حركته ستبقى مستقلة مضيفا أن التيار السياسي الذي نمثله اليوم هو التيار الوسط الحقيقي والوحيد في الحياة السياسية الفرنسية لذلك فإننا مستعدون للعمل مع هذه الفئة أو تلك وفقا لمبادئنا وقال علينا واجب الصمود لقد صمدنا بالأمس وسنصمد اليوم وغدا وان فرنسا تحتاج إلى صمودنا.
الحزب الاشتراكي الذي يستعد هو الآخر لإعادة تنظيم صفوفه وإنشاء تجمع لأحزاب اليسار بعد هزيمة مرشح سيغولان رويال يعقد اجتماعا عاما نهار السبت لمناقشة خطته لخوض الانتخابات التشريعية في 10 حزيران وفي 17 منه وإمكان إقامة تحالفات مع الأحزاب اليسارية أو مع فرنسوا بايرو وقد أبدى الحزب مخاوفه من تداعيات الحركة الاحتجاجية في بداية عهد ساركوزي واحتمال أن يؤدي تعميم الفوضى إلى زيادة رصيد ساركوزي .النائبة اليسارية كريستيان توبيرا اتهمت ساركوزي بتقديم وعود من دون أن تكون لديه الإمكانات للوفاء بها معربة عن تفهمها لتحرك الشباب والطلاب ولكنها دعت إلى التهدئة ومعالجة الأمور بروية.

وأدانت ما وصفته بالخطاب السياسي الذي يهدف إلى تغذية روح الأنانية وعلينا واجب مواصلة المعركة ضد الخطاب الذي يوهمنا بأننا لن ندفع ضرائب وسنقدم الهدايا للناس من دون أن يكون لدينا الإمكانات لتأمين النظام الدراسي.
وعلى خط مواز للأجواء السياسية التصعيدية تواصلت التظاهرات المعادية لساركوزي والتحركات الاحتجاجية التي بدأت تعم صفوف طلاب الجامعات وتم تعليق الدروس في جامعة باريس الأولى البونتيون احتجاجا على مشروع تخصيص التعليم الجامعي وإقفال بعض الفروع وزيادة رسوم التسجيل وقد ظهر تباين بين الطلاب من جدوى هذه الحركة خوفا على العام الجامعي مع اقتراب موعد الامتحانات.القضاء الفرنسي اصدر أحكاما بالسجن لمدة أربعة أشهر مع التنفيذ على ثلاثة شبان شاركوا في التظاهرات وأعمال الشغب التي اندلعت في باريس وبعض المدن منذ انتخابات نهار الأحد الماضي .
بوش يحيي في ساركوزي رجلا quot;قادرا ومفعما بالنشاط quot;

ومن جهته قال الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس انه سعيد بفكرة العمل مع الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي الذي حيا فيه رجلا quot;ذكيا وقادرا ومفعما بالنشاطquot;.وفي اول رد فعل شخصي على فوز ساركوزي قال بوش انه وجد فيه quot;شخصا شديد الالتزام، مفعما بالنشاط، ذكيا وقادراquot; عندما التقاه في واشنطن قبل بضعة اشهر من انتخابات الرئاسة الفرنسية.وقال بوش الذي شاب التوتر علاقته بجاك شيراك بسبب حرب العراق quot;سيكون لدينا نقاط خلاف، ونقاط اتفاق وتسعدني فكرة العمل معهquot;.