بريشتينا: دعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر، الجمعة بلغراد وموسكو الى ابداء مزيد من المرونة حول مسألة وضع كوسوفو التي يؤيد الحلف الاطلسي منحها استقلالا تحت اشراف دولي.

واعلن دي هوب شيفر في تصريح صحافي في ختام زيارة قصيرة الى بريشتينا كبرى مدن كوسوفو، ان quot;حلفاء الحلف الاطلسي يؤيدون حلا سريعا جدا على اساس اقتراح اهتيساريquot;. وقد رفع مارتي اهتيساري الموفد الخاص للامم المتحدة الى كوسوفو، الى مجلس الامن خطة اوصى فيها بمنح هذا الاقليم في جنوب صربيا الذي يسكنه 90% من الألبان استقلالا تحت اشراف دولي.

وتتولى الامم المتحدة ادارة كوسوفو منذ 1999 حين ادى قصف جوي شنه الحلف الاطلسي استمر احد عشر اسبوعا الى طرد قوات بلغراد التي كانت تقاتل الحركة الاستقلالية الالبانية.

وتؤيد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي خطة اهتيساري. لكن صربيا ترفض استقلال كوسوفو وليست على استعداد لمنح هذا الاقليم حكما ذاتيا موسعا.وتؤيد روسيا بلغراد وتهدد باستخدام حقها في النقض في مجلس الامن لعرقلة مشروع قرار يمكن ان يمنح كوسوفو الاستقلال رغما عن ارادة صربيا.

وقال الامين العام للحلف الاطلسي quot;يجب ان تتوافر مرونة في مجلس الامنquot;. واضاف quot;اوجه نداء جديدا الى شركائنا واصدقائنا الروس ليبدوا مرونة ويجعلوا من صدور قرار في مجلس الامن امرا ممكناquot;. وشدد دي هوب شيفر على القول quot;ادعو اصدقائي الروس وادعو بلغراد الى ابداء المرونةquot;.ويقود الحلف الاطلسي في كوسوفو قوة لحفظ السلام قوامها 16 الف رجل.