اكرا:دعا الزعيم الليبي معمر القذافي الذي وصف نفسه بأنه quot;جندي افريقياquot; القارة الافريقية يوم السبت الى الوحدة تحت حكومة واحدة حتى يمكن ان تنافس في هذا العالم. وقال القذافي الذي كان يتحدث عشية اجتماع قمة يعقده الاتحاد الافريقي في اكرا ان زعماء الاتحاد الافريقي لم يحققوا بعد حلم الوحدة الذي عبر عنه قبل قرن اول رئيس لغانا كوامي نكروما الاب المؤسس لاستقلال افريقيا. واضاف الزعيم الليبي امام حشد من الطلاب والنشطين والزعماء المسلمين المحليين في جامعة غانا انه بالنسبة لافريقيا فان المسألة هي مسألة وجود.

واردف قائلا ان رؤيته هي استنهاض الزعماء الافارقة من اجل توحيد قارتهم. وهتف الطلاب والنشطون الذين كانوا يرفعون صور الزعيم الليبي quot;الاتحاد الافريقي الانquot;وquot;الحكومة الافريقية الانquot; في قاعة اكتست بملصقات تدعو الى الوحدة.

واكرا هي المحطة الاخيرة في جولة برية استغرقت اسبوعا قام بها القذافي من اجل حضور اجتماع القمة من خلال عواصم دول غرب افريقيا باماكو وكوناكري وفريتاون وابيدجان. وفي كل محطة عقد القذافي لقاءات جماهيرية تدعو الى اقامة حكومة للولايات المتحدة الافريقية.

وقال انه اذا تم تنوير الجماهير واتخاذ القرار السليم فستخرج حينئذ افريقيا الى الوجود مضيفا انه على المجتمعين في اجتماع القمة ان يستمعوا الى صوت الجماهير. ويشارك بضعة زعماء افارقة القذافي في رؤيته بشأن انشاء حكومة افريقية بشكل فوري. ويقول كثيرون انه يجب تحقيق الوحدة من خلال خطوات تدريجية وتعزيز التكتلات الاقتصادية الاقليمية اولا.

وانتقدت جماعات المجتمع المدني جدول اعمال القمة الذي يتضمن موضوعا واحدا قائلة ان الزعماء الافارقة يناقشون فكرة مثالية الى حد كبير في الوقت الذي يتجاهلون فيه مشكلات ملحة مثل الصراع في دارفور والصومال والازمة في زيمبابوي بالاضافة الى الفقر.

وقال القذافي ان افريقيا بحاجة الى صوت واحد وجيش واحد كما اضاف انه كيف يمكن لدولة افريقية ان تواجه اوروبا الموحدة وتتفاوض مع دولة كبيرة كالولايات المتحدة او اليابان او الصين . وقال انه اذا تم انشاء الولايات المتحدة الافريقية فيمكن لافريقيا حينئذ ان تكون على قدم المساواة وتتفاوض معهم. واردف قائلا ان توحيد القارة الافريقية سيوقف ايضا تدفق المهاجرين الى اوروبا.

وقال ان افريقيا الموحدة ستستغل مواردها بشكل افضل وتوفر فرص عمل لابقاء الافارقة الشبان في بلادهم.

ولكن على الرغم من الهتافات فان كثيرين من الحاضرين اعربوا عن تشككهم في ان الوقت مناسب لرؤية القذافي الكبيرة. وقال طالب يبلغ من العمر 72 عاماquot; انها حركة سابقة لاوانها. لدينا كثير من الصراعات العرقية والمالية والاقتصادية التي لابد من معالجتها قبل ان نفكر من انشاء قارة افريقية موحدة.quot;