عضوان جديدان في تجمع quot;الساحل والصحراءquot;

الخليج

قال الزعيم الليبي معمر القذافي ldquo;إنه أصبح من الممكن أن تقسم القارة الافريقية إلى اقليمين بدلاً من خمسةrdquo;.

جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية للقمة التاسعة لرؤساء تجمع دول الساحل والصحراء التي بدأت أعمالها أمس بمدينة سرت الليبية وقال القذافي في كلمته ldquo;ان التجمع قام عام 1998 ليمتد من البحر الأحمر الى المحيط الاطلسي مشكلا القاعدة التي بني عليها الاتحاد الافريقي الذي انطلق في عام 1999.. وقد جذب هذا التجمع العديد من الدول الأعضاء في تجمعات أخرى بغرب افريقيا ووسطها وشرقها. وأضاف أن ldquo;هذا التجمع بدأ اليوم يتسع ويفرض نفسهrdquo;، مشيرا إلى أن القارة قد تتشكل في نهاية المطاف من تجمعين إقليميين هما ldquo;س.صrdquo; وrdquo;ساداكrdquo; في جنوب القارة. وأوضح الزعيم الليبي أن ldquo;التجمعات الاقليمية التي تأسست في السنوات الأخيرة عبر القارة كانت تعبيرا عن عدم قدرة منظمة الوحدة الافريقية السابقة على تلبية مطالب الشعوب الافريقية حيث تحولت اجتماعاتها على مر السنين إلى اجتماعات روتينية واحتفالية.

وانضمت دولتان جديدتان هما غينيا وجزر القمر الى التجمع خلال الجلسة الافتتاحية لقمته.

ورحب القذافي بالحضور الرفيع المستوى الذي يعكس الاهمية التي تعلقها الدول الاعضاء على تجمع دول الساحل والصحراء، مشيرا الى الاهمية المتزايدة لهذه المنظمة في افريقيا.

وحضر الى سرت ldquo;450 كلم شرق طرابلسrdquo; ثلاثة عشر رئيس دولة عضو في التجمع هي السودان وتشاد والصومال ومالي وبوركينا فاسو وساحل العاج والسنغال وافريقيا الوسطى وتوغو وبنين وليبيريا وسيراليون وغينيا بيساو.

وحضر القمة ايضا رئيس جزر القمر احمد عبدالله سامبي بمناسبة انضمام اتحاد جزر القمر الى التجمع بخلاف الرئيس الغيني لانسانا كونتي الذي لم يحضر شخصيا وانتدب رئيس وزرائه لانسانا كوياتي لتمثيله. وتمثلت باقي الدول برؤساء حكوماتها او بوزراء خارجيتها. وغاب عن القمة الرئيس المصري حسني مبارك الذي مثله وزير الزراعة.