كينيبنكبورت (الولايات المتحدة):
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين ان نظيره الروسي فلاديمير بوتين موافق على ضرورة التعاون لتوجيه quot;رسالة حازمةquot; الى ايران بشأن ملفها النووي، الا ان الرئيس الروسي اشار الى جود اشارات quot;مهمةquot; تدل على رغبة ايران بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال بوش خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بوتين في مقر العائلة في كينيبنكبورت (شمال-شرق)، ان quot;موقفينا متقاربان لجهة الاقرار بان علينا العمل معا لتوجيه رسالة حازمةquot; الى الجمهورية الاسلامية. لكنه لم يوضح ما اذا تمكن من الحصول على تاييد بوتين لفكرة تشديد العقوبات على ايران بسبب رفضها تعليق انشطتها النووية الحساسة.

واقترح بوتين انشاء نظام موسع للدفاع المضاد للصواريخ يشمل اوروبا بمشاركة حلف شمال الاطلسي ما يجعل بحسب رأيه من غير المجدي قيام الولايات المتحدة بنشر الدرع المضادة للصواريخ في بولندا وجمهورية تشيكيا.

وقال بوتين امام الصحافيين quot;من الممكن توسيع عدد الشركاء الى دول اوروبية قد تكون مهتمة بحل هذه المسألةquot; على اساس quot;برنامج تعاون بين روسيا وحلف شمال الاطلسيquot;. وادلى بوتين بهذا التصريح الى جانب الرئيس الاميركي جورج بوش الذي استقبله خلال لقاء قمة في كينيبنكورت (ماين، شمال-شرق) حيث يوجد المقر العائلي لبوش.