فالح الحمراني من موسكو: لم يستبعد مساعد الرئيس الروسي ايغور شوفالوف ان يدفع الكرملين بمرشح ثالث الى جانب سيرغي ايفانوف ودمتري مدفيديف للتنافس على خلافـة فلاديمير بوتين على منصب الرئيس. وقال شوفالوف في كلمة له بمعهد الدراسات الاستراتيجية في واشنطن ان لدينا الان شخصيتين نشطتين تشغلان منصب نائب رئيس الحكومة هما ايفانوف ومدفيديف ينشطان في مختلف المجالات ولديهما وجهات نظر ليبرالية .

ولكن شوفالوف نبه الى ان الرئيس بوتين سيقوم بمفاجأة حتى نهاية العام الجاري بطرح مرشح جديد، قائلا ان quot; الناس يتحدثون عن هذين المرشحين المحتملين بيد ان رئيسي قد يقوم بمفاجأة ومن الممكن ان تتعرفوا حتى نهاية العام الجاري على مرشح جديدquot;.وهذه اول مرة يعترف بها الكرملين بوجود مرشحين لخلافة بوتين.

واكد شوفالوف ان الرئيس بوتين مازال على موقفه بشان الانتخابات الرئاسية فانه سيرحل عن منصبه ولن يجري أية تعديلات على الدستور من اجل البقاء في كرسي الحكم. موضحا quot; ان ذلك الموقف ينطوي على اهمية خاصة بالنسبة لروسيا فان الديمقراطية بروسيا ستحظى بتقدير عالي في حال ان بوتين سيغادر السلطة دون ان يجري تغيرات على الدستورquot;.

ولفت ضمن هذه السياق الى ان الرئيس منتخب وليس مُعين وان بوتين سيستخدم فالح الحمراني حقه كمواطن ويدلي بوجهة نظره بشان المرشحين المحتملين لمنصب الرئيس.ولكن الرئيس سيقول رايه عندما تدرج اسمائهم في اللوائح الانتخابية.وحينها سيتثمر حقه ويحدد المرشح الذي يفضله على الاخرين ولكن الكلمة الاخيرة سوف تكون لشعب روسيا.

واشار عدد من المراقبين الى ان الكرملين قد يطرح ايضا نائب رئيس الحكومة المسؤول عن ملفات العلاقات الاقتصادية الخارجية ومدير جهاز الحكومة سيرغي نارشيكين. فهو ايضا من مجموعة بطرسبورغ وعمل الى لجانب بوتين سابقا في بلدية المدينة. وترددت سابقا انباء عن الرئيس بوتين قد يطرح وزير السكك الحديدية ياكونين او احد حكام الاقاليم لاسيما حاكمة مدينة بطرسبورغ فالنتينا ميتفيينكا.

وكان عدد من زعماء الاحزاب من بينهم الشيوعي غينادي زوغانوف وزعيم الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي والاتحاد الشعبي ميخائيل كاسيانوف ورئيس البنك المركزي الروسي السابق فيكتور غارشينكو قد اعلنوا استعدادهم للتنافس على منصب الرئيس الروسي.