روسيا تبلغ الناتو رسميًا تعليق معاهدة القوات التقليدية في أوروبا
موسكو:أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا تمضي في بداية الطريق نحو انبعاثها الحقيقي. وقال بوتين في رسالته الموجهة الى الجمعية الفيدرالية الروسية انه كلما كان تلاحم المجتمع اقوى كان السير في هذا الطريق أسرع مشيرا الى ان البلاد حققت نجاحات اقتصادية ملموسة منذ عام 2000 وازدادت المداخيل الفعلية للسكان بمقدار الضعفين. واكد ان وحدة الشعب الروحية والقيم الاخلاقية التي تجمع ما بين الناس مهمة مثل اهمية عامل الاستقرار الاقتصادي والسياسي ولكن من المهم ان يتم تطور البلاد بصورة ارتقائية وبدون ثورات وهزات.

وفيما يخص سياسة بلاده الخارجية اشار بوتين الى انه من المناسب اعلانquot;موراتوريومquot;على تنفيذ روسيا لمعاهدة تقييد القوات المسلحة التقليدية في اوربا/ لأن بلدان الناتو لم تبرم المعاهدة حتى الآن..بينما تقوم روسيا بتنفيذها من جانب واحد كما انها قلصت قواتها كثيرا ولم تتبق في شمال غرب البلاد ادارة واحدة على نطاق الجيوش والالوية و سحبت جميع الاسلحة الثقيلة عمليا من القسم الاوربي للبلاد..ونفذت التزاماتها بموجب المعاهدة حتى في ظروف الحرب الشيشانية.

وحسب قوله فان كلام الناتو عن اتفاقيات اسطنبول لا علاقة لها البتة بالمعاهدة المذكورة.

ومع ذلك يعتقد بوتين ان الشراكة مع الاتحاد الاوربي تزداد توطدا وتغدو بناءة اكثر. وفيما يخص رابطة الدول المستقلة اشار الى عزم روسيا على مواصلة العمل على تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول الرابطة وكذلك تقوية العمليات التكاملية في اطار منظمة شنغهاي للتعاون والمجموعة الاقتصادية الاوراسية مؤكدا على quot; ان الاقتصاد يعتبر رمز الامن quot; لكن دون فرض نماذج التطور على اية واحدة من دولها.