موسكو: اقترح رئيس مجلس الاتحاد في البرلمان الروسي سيرغي ميرونوف الجمعة إدخال تعديلات دستورية لإلغاء اجراء منع الرئيس من الترشح لاكثر من ولايتين متتاليتين، مما يسمح للرئيس الحالي فلاديمير بوتين بالترشح في 2008. قال ديمتري بسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي الجمعة ان بوتين لا يزال يعارض اي تعديل دستوري يسمح له بالترشح لولاية ثالثة. واوضح الناطق الرئاسي quot;موقف الرئيس لم يتغير. يعتبر الرئيس ان لا ضرورة ولا فائدة من تعديل الدستورquot;. وقال ميرونوف امام النواب بعيد اعادة انتخابه في منصبه quot;يجب اعادة النظر في هذه القاعدة التي تقضي بانه لا يحق للشخص تولي منصب الرئاسة لاكثر من ولايتين متتاليتينquot;.

وبحسب الدستور الروسي فان بوتين الذي ينهي العام المقبل ولاية رئاسية ثانية من اربع سنوات، لا يمكنه الترشح مجددا للانتخابات الرئاسية المقررة في الثاني من آذار/مارس 2008. واضاف ميرونوف quot;اقترح ان ننظر فيما اذا لم يعد من المحتم الاستجابة الى طلبات ملايين المواطنين واعادة النظر في هذه القاعدة وتعديلها بحيث يصبح ممنوعا على شخص واحد تولي اكثر من ثلاث ولايات رئاسية متتاليةquot;.

كما اشار الى مدة الولاية ذاتها واوضح quot;بالنسبة الى بلد كبير مثل روسيا ان مدة الولاية قصيرة جدا ومن الضروري تمديد فترة ولاية الرئيس من اربع الى خمس سنوات وربما الى سبع سنواتquot;.

ويحدد الدستور الروسي لسنة 1993 باثنتين عدد الولايات المتتالية لرئيس واحد. ويمكن تعديل الدستور من خلال الاستفتاء او من قبل البرلمان. ويتوجب ان تحصل التعديلات على تأييد ثلثي اعضاء مجلسي البرلمان وثلثي المناطق الروسية. وفي ايلول/سبتمبر 2006، رفضت اللجنة الانتخابية المركزية الروسية فكرة تنظيم استفتاء للسماح للرئيس بوتين بالترشح لولاية ثالثة.