موسكو:
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القوة المتعددة الجنسيات في العراق الخميس إلى تحديد موعد لانسحاب القوات الأجنبية من العراق لتجنب اندلاع حرب أهلية في البلد.
وقال بوتين في رسالة طويلة وجهها إلى المشاركين في القمة العربية المنعقدة في الرياض أن quot;الوضع في العراق يثير قلقنا الشديد وللحيلولة دون انزلاق هذا البلد إلى حرب أهلية واسعة وتفكك، يجب التوصل في أسرع وقت إلى مصالحة وطنية حقيقيةquot;.
وأكد ضرورة إجراء مشاورات مع القادة السياسيين والدينيين quot;ووضع جداول زمنية واضحة لإنهاء وجود القوات الأجنبية في هذا البلدquot;.
وتأتي هذه التصريحات بينما يكثف الكونغرس الأميركي جهوده لإجبار الرئيس الأميركي جورج بوش على تغيير سياسته في العراق. ومن المقرر أن يصوت مجلس الشيوخ على مشروع قرار يدعو إلى سحب القوات الأميركية بحلول العام المقبل.
ولا تنتشر قوات روسية في العراق إذ عارضت موسكو بشدة الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003. ودعا بوتين سابقا إلى سحب القوات الأجنبية للمساعدة على إحلال الاستقرار في البلاد.
وتطرق بوتين في بيانه إلى النزاع العربي الإسرائيلي بعد يوم من قرار القمة العربية إحياء مبادرة السلام التي أطلقتها في 2002 وتدعو إلى الاعتراف بإسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها عام 1967.
وقال بوتين أن quot;تقييمنا المبدئي للوضع في المنطقة لم يتغير -- النزاع العربي الإسرائيلي الذي لم يتم حله هو احد جذور المشاكلquot;.
وروسيا عضو في اللجنة الرباعية التي تسعى إلى التوسط في النزاع في الشرق الأوسط إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة.
بوتين يدعو إلى تحديد موعد لانسحاب القوات الأجنبية من العراق