الياس توما من براغ- واشنطن- وكالات: قال رئيس الحكومة السلوفاكية روبرت فيتسو للصحافيين الذين يرافقونه بعد المحادثات التي أجراها اليوم في موسكو إن الرئيس فلاديمير بوتين، قد قال له خلال المحادثات إن روسيا ستوجه أسلحتها النووية نحو تشيكيا وبولندا في حال بناء الأميركيين في الأولى القاعدة الرادارية وفي الثانية القاعدة الصاروخية المضادة في إطار الدرع الصاروخي الأميركي.

ونقلت وكالة الأنباء السلوفاكية عنه قوله من موسكو إن الرئيس بوتين قال لهإنه في حال وضع الرادار والقاعدة الصاروخية في البلدين فإن السلاح النووي الروسي سيوجه نحو الهدفين، الأمر الذي سيعني بأن هذه المسألة ستمس سلوفاكيا بشكل أكبر مما كان يعتقده بعضهم.

ورأى رئيس الحكومة السلوفاكية أنه حدث خطأ في موضوع الإتصالات والحوار بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن خطط واشنطن وأيضًا بين روسيا والإتحاد الأوروبي. وكرر رئيس الحكومة موقفه السابق الذي يقول إنه شخصي، بحيث لا يمكن له الموافقة أبدًا على وضع القاعدة الصاروخية المضادة في سلوفاكيا .

وفى الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوترات بين موسكو وواشنطن بسبب الخطط الاميركية الخاصة بنظام دفاعي صاروخي تعتزم الولايات المتحدة نصبه فى اوروبا الشرقية، تقوم وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بزيارة لروسيا يوم 14 الجاري.

ونقلت اليوم الجمعة وكالة انباء انترفاكس الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله فى موسكو quot;فى غضون عشرة ايام بالتحديد ستصل كوندوليزا رايس موسكو حيث سنبحث بصورة ملموسة على نحو اكبر ما سيتم طرحه من قضايا امام رئيسي دولتينا quot;.

وتأتى زيارة رايس لموسكو فى الوقت الذى يشدد فيه المسئولون الروس من تصريحاتهم بشأن خطط واشنطن وضع محطات للرادار ونصب صواريخ اعتراضية في كل من التشيك وبولندا على التوالي .