سيول: قالت وكالة انباء كوريا الجنوبية الاحد ان مراقبين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيبقون في كوريا الشمالية بعد غلق مفاعلها النووي الرئيسي في يونغبيون (شمال).
ونقلت الوكالة عن مصادر لم تححدها ان فريقا من ثمانية مراقبين تابعين للوكالة سيزور كوريا الشمالية في 14 او 17 تموز/يوليو بهدف الاشراف على عملية غلق مفاعل بيونغيون حيث تنتج مادة البلوتنيوم اساس التسلح النووي الكوري الشمالي.
واضافت الوكالة ان quot;ستة (مراقبين) سيعودون الى ديارهم حال سريان غلق المفاعل وختم ابواب المنشآت النووية بالشمع الاحمر في حين سيبقى اثنان من المراقبين بشكل دائم في بيونغيون بهدف مراقبة الاشغالquot;.
واكدت كوريا الشمالية الجمعة انه بامكانها غلق بيونغيون حال استلامها الشحنة الاولى من زيت الوقود الثقيل (الفيول) الذي وعدت به في اطار اتفاق متعدد الاطراف وقع في 13 شباط/فبراير في بكين.
وفي مقابل غلق بيونغيون ستحصل كوريا الشمالية على 50 الف طن من الفيول الثقيل. كما تحصل على 900 الف طن اضافية بعد quot;التفكيك التامquot; لمفاعل بيونغيون ومجمل المنشآت النووية الكورية الشمالية، بحسب الاتفاق.
ومن المقرر ان تتسلم كوريا الشمالية من كوريا الجنوبية الشحنة الاولى من الفيول الخميس.
وتجتمع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين للموافقة على ميزانية بقيمة 7،1 مليار يورو للعام 2007 و2،2 مليار يورو للعام 2008 لعمليات مراقبة وتثبت في كوريا الشمالية.
ومن المقرر ان يزور المدير العام للوكالة محمد البرادعي كوريا الجنوبية الاسبوع المقبل.