خوست (افغانستان): اعلنت السلطات الافغانية الاحد مقتل ثمانية اشخاص بينهم خمسة عمال واثنان من حراس حاكم اقليم في سلسلة من الهجمات شرق افغانستان. من جانب اخر، افادت وزارة الدفاع في بيان عن مقتل ثلاثة عناصر من طالبان قدموا على انهم قياديون اقليميون السبت في ولاية هلمند حيث المعارك يومية. وفي ولاية بكتيكا (شرق)، اعلن قائد شرطة الولاية سردار محمد زازي ان خمسة عمال يعملون على اعادة شق طريق قتلوا وجرح اثنان اخران الاحد في انفجار عبوة يتم التحكم بها عن بعد عندما كانوا متوجهين الى عملهم ونسب الاعتداء لعناصر طالبان.

واعلن حاكم الولاية محمد اكرم خبلواك ان قذائف اطلقت من الاراضي الباكستانية واستهدفت قاعدة قوات حلف شمال الاطلسي سقطت على منازل في اقليم برمال ما ادى الى مقتل مدني وجرح ثلاثة اخرين. واقليم برمال حدودي لمنطقة القبائل الباكستانية حيث لجأ عناصر طالبان بعد سقوط النظام الاسلامي المتطرف في نهاية 2001.

وفي ولاية بكتيا الى الشمال، اعلن غلام دستاغر مساعد القائد الامني ان حاكم اقليم شواك quot;كان عائدا الى منزله مساء السبت عندما سقط في كمين اسفر عن سقوط قتيلين بين حراسه الشخصيينquot;.

وفي اقليم شبرهار بولاية ننغرهار (شرق) اعتقل تسعة ناشطين مفترضين الاحد خلال عملية مشتركة شنتها القوات الافغانية والتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة كما جاء في بيان للتحالف الذي اكد انه لم يتم اطلاق اي رصاصة خلال العملية.

ومنذ بداية السنة، قتل اكثر من ثلاثة الاف شخص معظمهم من المتمردين في اعمال عنف في افغانستان حسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى محصلات رسمية.