متظاهرون يطالبون بالأمن والخدمات وسحب الثقة من الحكومة
المالكي: لسنا طائفيين ومراكز عربية وإقليمية تتآمر ضدنا

إدانة عنصر من المارينز بتهمة الخطف في جريمة قتل في العراق

لم يحصل الديمقراطيون على انسحاب من العراق

الأردن: سجن 6 متهمين بإستهداف ضباط وأميركيين

غيتس يطالب الكونغرس شراء مدرعات لارسالها

مسؤول عراقي يشيد بمبادرات الشيخ خليفة

أسامة مهدي من لندن:
أسامة مهدي من لندن: هاجم رئيس الوزراء العراقي مراكز إعلام ودراسات عربية وأقليمية بالتآمر على حكومته وشعبه والعملية السياسية برمتها، وشدد على أن حكومته ليست طائفية ولا تمارس التمييز أو التهميش... بينما عبر الرئيس جلال طالباني عن رغبته في تواجد رئيس القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي في بغداد للإسهام في إنشاء جبهة وطنية... بينما اعلنت حركة الوفاق الوطني اغتيال احد مسؤوليها... في وقت خرجت تظاهرات بوسط بغداد تطالب الحكومة بتحقيق الأمن والخدمات داعية مجلس النواب إلى سحب الثقة عنها .

وقال المالكي إن حكومته تتعرض لهجومات تقودها مراكز إعلامية ومراكز دراسات في كثير من الدول العربية والإقليمية للتآمر على حكومة وشعب العراق والعملية السياسية برمتها quot;حيث تعتبر قتل النساء والاطفال وضرب الاسواق واستهداف البنى التاريخية وتدمير خطوط الوقود والشبكة الكهربائية جهادًاquot;، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي، إرسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; عقب اجتماعه بمكتبه اليوم مع رئيس واعضاء رابطة علماء وشيوخ محافظة واسط جنوب بغداد .

وقال quot; إننا نتمنى ألا نستخدم القوة في حل المشاكل حتى ضد الخارجين عن القانون ونريد حلها بالبدائل الحوارية والسياسية ونحتاج إلى جهد العشائر في تثقيف المواطن وإن العراق اليوم يستصرخ أبناءه جميعًا من أجل الحضور والمشاركة. ووصف علماء الدين والعشائر بأنهم مفاتيح تعبئة الرأي العام، مؤكدًا أن الحكومة لن اتتحمل المسؤولية وحدها بل تحتاج إلى مساندة الشعب لأن قوتها من قوة شعبها .

وشدد المالكي بالقول quot; لسنا طائفيين ولسنا مع الإرهاب... وليس من سياستنا ممارسة سياسة التمييز والتهميش بل نعمل على توحيد الشعب العراقي وفرض القانون ونبذ العنف الطائفي على الرغم من الماكنة الإعلامية الضخمة الموجهة ضدناquot;. وقال quot;أنا متفائل جدًا بالمستقبل، على الرغم من التحديات والمرحلة الحرجة التي يمر بها العراق فقد أوقفنا ، والحمد لله ، الكثير من التداعيات وبدأنا بملاحقة الإرهابيين حتى هربوا إلى دول مجاورة وعربية وحملوا معهم الشر الذي نتمنى ألا ينتقل إلى هناك على الرغم من عدم وقوفهم الى جانبنا في مواجهة الإرهابquot; .

وخاطب المالكي أعضاء الوفد قائلاً: quot;ليس هناك مبدأ سنة وشيعة فعشائرنا خليط متجانس من الأطياف وإن النظام المقبورهو من خلق النعرات الطائفية والقومية التي إستطعنا إلى حد كبير إيقافها وإفشال أهداف التكفيريين في إثارة الحرب الطائفيةquot;.

واشار المالكي الى أن من شروط النهضة quot;أن تكون لنا قيادة مخلصة لا تعيش ولا تنتفع على حساب هموم الناس لكن بلادنا حكمتها قيادات لم تكن مؤهلة فأتعبت العراق وأهله وإن علينا التعاون كحكومة وشعب والتصدي لمظاهر الفساد الاداري والمالي الموروثة من النظام السابق ولتصرفات بعض موظفي الدولة الذين يبتزون المواطنين ويتعمدون الإساءة للحكومةquot;.

وفي وقت سابق اليوم رفضت الحكومة العراقية اتهامات للسناتور الاميركي السابق quot;لي هاملتونquot; حول عجز رئيسها نوري المالكي عن انجاز استحقاقات وطنية مطلوبة واتهمته بالجهل التام بأوضاع العراق .

وقال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح صحافي وصلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم، إن الحكومة تؤكد رغبتها القوية في علاقات إستراتيجية مع الولايات المتحدة الأميركية بغض النظر عن موعد إنسحاب قواتها من العراق، وإنها مُلزمة أمام شعبها بتحقيق ما جاء به برنامجها الحكومي. وعبر عن استغراب الحكومة من تصريحات هاملتون عن قدرة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي على تحقيق الأمن في العراق، وقال إنها تُفصح عن جهل تام بالوضع العراقي الذي تحيطه مخاطر ليست قليلة .

وعبر عن استغراب الحكومة العراقية من تصريحات السيناتور السابق لي هاملتون عن قدرة رئيس مجلس الوزراء على تحقيق الأمن في العراق وقال انها تصريحات تُفصح عن جهل تام بالوضع العراقي الذي تحيط بهمخاطر ليست قليلة من إستهداف مجموعات إرهابية، ليس فقط للعراق بل لكل المنطقة والمجتمع الدولي بأسره هذا الإستهداف يحتاج إلى دعم وإسناد دولي للعراق وحكومته الشرعية المنتخبة. وعبر عن الامل في ان تكون هكذا تصريحات تتجه لمواجهة قوى الشر والإرهاب ولخدمة الشعب الأمريكي وتنمية علاقات صداقة وتعاون مع الشعب العراقي.

وكان هاملتون وبالإشتراك مع وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر قد اصدرا تقريرًا أواخر العام الماضي عن الاوضاع العراقية المتأزمة تضمن مقترحات لمعالجة هذه الاوضاع من قبل الادارة الاميركية .

طالباني يؤكد على أهمية العمل المشترك لتنفيذ البرنامج السياسي
أكد الرئيس جلال طالباني ان القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي قائمة وطنية ديمقراطية تجمع نوابًا يمثلون مختلف أطياف الشعب العراقي.

وعبر طالباني خلال اجتماعه بمقر اقامته في بغداد اليوم الأربعاء مع وفد من قادة القائمة الذي ضم أعضاء مجلس النواب : عالية نصيف وميسون الدملوجي وحسين الشعلان وجمال البطيخ وحسام العزاوي وخير الدين البصري عن رغبته بتواجد علاوي في بغداد ليسهم بدوره الوطني بتعزيز العملية السياسية وتحقيق جبهة وطنية تمثل القوى الأساسية المؤمنة بالديمقراطية والفيدرالية كما نقل عنه بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; .

وجرى، خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع السياسية. كما اتفق الجانبان على أهمية العمل المشترك لتنفيذ البرنامج السياسي المتفق عليه وترسيخ مبادئ التوافق والمشاركة الحقيقية في صنع القرار وإدارة البلاد. وتم التأكيد على ضرورة الاهتمام بآراء وملاحظات القائمة العراقية وحقهم في اختيار وزرائهم. وحمل الرئيس طالباني أعضاء الوفد تحياته لعلاوي وتمنياته له العودة الى البلاد قريبا كما اشار البيان الرئاسي .

.. حركة علاوي تستنكر اغتيال عضو فيها وتدين محاولة قتل آخر
اعلنت حركة الوفاق الوطني العراقي اغتيال عضو فرعها بمنطقة الكرخ في بغداد طارق القيسي محملة الحكومة التداعيات الخطرة التي يتعرض لها العراق .
ودعت الحركة في بيان الى quot;ايلافquot; جميع القوى الوطنية الى تحمل مسؤوليتها والاسهام بشكل فاعل في تصحيح مسار العملية السياسية .. وفي ما يلي نص البيان :

بيان صادر عن حركة الوفاق الوطني العراقي
حول اغتيال عضو في حركة الوفاق الوطني العراقي/ فرع الكرخ
تستنكر حركة الوفاق الوطني العراقي اغتيال الأخ طارق جياد القيسي عضو فرع الكرخ في حركتنا والذي جاء ضمن قافلة من الشهداء قدمتها الوفاق بالنظر لمواقفها الوطنية المعروفة. وفي ذات الوقت نحمل حكومة المحاصصة التي جعلت من العراق ساحة للتصفيات وملاحقة الرجال الوطنيين الذي يسعون من اجل العراق الموحد ، نحملها مايحدث من تداعيات أمنية خطيرة وندعو كل القوى الوطنية ان تتحمل مسؤوليتها وتسهم بشكل فاعل من اجل تصحيح مسار العملية السياسية وتدعو الى الوحدة الوطنية الحقه لكي تجنب العراق من الوقوع في منزلق اخطر.
حركة الوفاق الوطني العراقي
المكتب الاعلامي

كما دانت الحركة في بيان اخر محاولة اغتيال النائب بمجلس النواب والعضو فيها اسامة النجيفي .

وقالت ان هذه الممارسات تستهدف القوى الوطنية التي تسعى الى تصحيح المسار السياسي في العراق وهي تريد أن يبقى العراق على ماهو عليه الآن حتى يصل الى شفير الهاوية وتقضي على آمال شعبه بالكامل والقضاء على تاريخه وحضارته .. وفيما يلي نص البيان :

بيان صادر عن حركة الوفاق الوطني العراقي
حول محاولة اغتيال النائب اسامة النجيفي عضو القائمة العراقية

يوماً بعد يوم تتكشف النوايا التي باتت مفضوحة بالكامل، وتنكشف الافعال التي تستهدف القوى الوطنية التي تسعى الى تصحيح المسار السياسي في العراق إن هذه الأفعال التي تريد أن يبقى العراق على ماهو عليه الآن حتى يصل الى شفير الهاوية وتقضي على آمال شعبه بالكامل والقضاء على تاريخه وحضارته.

إن محاولة إغتيال النائب عن القائمة العراقية الأستاذ أسامة النجيفي يأتي ضمن هذه النوايا والأفعال كونه يمثل تياراً يسعى الى لملمة شمل العراقيين وتوحيد كلمة العراق بعيداً عن المحاصصة والطائفية المقيتين.

إننا في حركة الوفاق الوطني العراقي نستنكر وبشدة هذه الافعال، ونحمل الحكومة تداعيات الوضع الامني وإنفلاته الى هذه الدرجة الخطيرة. وبات لزاماً على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها بالكامل وتلتفت الى ما يعصف بالبلاد من أهوال ومآسي.
وستظل حركة الوفاق تسعى من اجل العراق الآمن المستقر ومن الله التوفيق.
حركة الوفاق الوطني العراقي
المكتب الاعلامي

تظاهرات وسط بغداد تطالب بالامن والخدمات
احتج عراقيون وممثلون عن عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في العراق خلال تظاهرات بوسط بغداد احتجاجًا على اداء الحكومة مطالبين بالامن والخدمات .
ورفع المتظاهرون لافتات احتجاجية على اداء الحكومة الخدماتي ورددوا شعارات اكدوا فيها رفض المحاصة الحزبية والطائفية وطالبوا بحكومة قادرة على القضاء على الفساد الاداري وصون الثروات.

وقال الدكتور سعد الخزعلي امين عام مؤسسة quot;هممquot; لبناء المجتمع المدني ورئيس اللجنة المنظمة للمظاهرة الكويتية ان هذه التظاهرة ضمت مختلف الشرائح الاجتماعية وخاصة الفئات المتضررة كالارامل والايتام والمهجرين وضحايا الارهاب. واضاف ان التظاهرة هي لتذكير الحكومة بتقصيرها في تقديم ما وعدت به من الخدمات وكذلك الاعراب عن استياء المواطنين وغضبهم من الاخفاقات التي تمر بها العملية السياسية جراء سياسة المحاصة الطائفية التي عادت بالضرر على الشعب العراقي.

وطالبت اللجنة المنظمة للتظاهرة في بيان لها مجلس النواب بسحب الثقة من الحكومة وتشكيل حكومة اخرى من الكتل البرلمانية وخارجها.

وتأتي هذه التظاهرات ضمن دعوة للمرجع الديني اية الله الشيخ محمد اليعقوبي المرشد الروحي لحزب الفضيلة الإسلامي لأنصاره ومؤيديه الى التظاهر في ساحة الفردوس وسط بغداد quot;تنديدًا بأداء الحكومة العراقيةquot;.

وقال عضو في الحزب إن دعوة اليعقوبي هذه مبنية على اعتقاده quot;بإخفاق الحكومة العراقية بالاضطلاع بمهامها ازاء المواطن العراقي وعدم السعي الجاد الى تحسين اوضاعه الخدمية وتوفير الامنquot;. واشار إلى أنquot; التظاهرة مناسبة للتعبيرعن حقوق المواطن العراقي ودعوة إلى ممارسة الاحتجاج والتظاهر السلمي والتنديد بظاهرة العنف المستشرية في الشارع العراقيquot;.

والشيخ اليعقوبي هو المرشد الروحي لحزب الفضيلة الإسلامي وله 15 عضوًا في مجلس النواب من مجموع 275 مقعدًا... وكان قد انسحب من كتلة الائتلاف الشعي الموحد في آذار (مارس) الماضي.

وكانت مجموعة من مؤسسات المجتمع المدنى العراقية قدقالت انها تشترك في التظاهرة quot; لتذكير الحكومة بتقصيرها في تقديم الخدمات للمواطنينquot;.