واشنطن: أكد الرئيس الأميركي جورج بوش السبت أن التقرير المرحلي الأميركي حول التقدم المحرز في العراق يثبت أن استراتيجيته التي تتعرض لإنتقاد شديد في الولايات المتحدة، فعالة واعدًا بأنها ستؤدي إلى عودة الجنود الأميركيين إلى ديارهم.
وقال بوش خلال كلمته الإذاعية الاسبوعية بعد يومين من نشر التقرير الذي أشار إلى احراز تقدم quot;غير كافquot;، إن التقرير يظهر أن الظروف يمكن أن تتغير، وإنه يمكن احراز تقدم، وإن المعركة في العراق يمكن كسبهاquot;.
ويواجه الرئيس الأميركي حاليًا معارضة في الكونغرس ذي الغالبية الديمقراطية لاستراتيجيته في العراق، وتمردًا لبعض النواب الجمهوريين الذين يطالبون بانسحاب سريع للجنود الاميركيين من العراق.
وأضاف بوش أن معظم الاميركيين يريدون حصول امرين : quot;ان يروا جنودنا منتصرين وان يروهم يبدأون العودة. يمكننا القيام بالامرين وسنفعلquot;.
وتابع أن تغيير الظروف في العراق صعب ويمكن أن يتم. ان افضل طريقة لاعادة هؤلاء النساء والرجال الصالحين الى الديار هو التأكد من ان ارسال التعزيزات يمثل نجاحًاquot;.
واشار بوش الى محافظة الانبار حيث قال إن الوضع الامني تحسن منذ انضمام العشائر المحلية إلى قوات التحالف لمحاربة القاعدة. واكد ان القوات الاميركية تحاول تكرار الامر في مناطق اخرى وخاصة في محيط بغداد.
وقال بوش quot;لقد بدأنا نستعيد زمام المبادرة من القاعدة (...) والمساعدة على وجود حكومة عراقية يمكنها حماية شعبها وتوفير الخدمات الاساسية وان تكون حليفًا في الحرب على المتطرفين والمتشددينquot;.
ومضى يقول: quot;اننا من خلال ذلك نوجد الظروف التي تتيح لجنودنا العودة. وحين تقلص الولايات المتحدة عدد قواتها في العراق فسيكون ذلك بسبب تأكيد قادتنا العسكريين على أن الظروف الميدانية مواتية (..) وليس لأن مستطلعي الآراء يرون ان ذلك يشكل سياسة جيدةquot;.
وتنشر الولايات المتحدة حاليًا نحو 160 ألف جندي في العراق.