واشنطن: افاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة ان حوالى نصف الاميركيين يرغبون في اقالة الرئيس جورج بوش وان عددا اكبر يريد اقالة نائب الرئيس ديك تشيني. فقد اعلن 45% من الاميركيين استعدادهم لتأييد مجلس النواب في حال اقدم على اقالة الرئيس، فيما عارض ذلك 46 %.

واذا ما تعلقت الاقالة بديك تشيني، فان 54% من الاميركيين سيدعمون هذه الخطوة في مقابل 40% فقط، كما افاد الاستطلاع لذي اجرته مؤسسة اي.ار.جي. واعلن كتاب افتتاحيات يعارضون الرئيس بوش في الفترة الاخيرة انهم لا يرغبون في اقالة بوش، لانه اذا ما طبق هذا الاجراء، فان ديك تشيني هو الذي سيصبح الرئيس، كما قالوا.

وامتنع البيت الابيض عن التعليق على هذا الاستطلاع الذي يعتبر مؤشرا سيئا للرئيس بوش الذي بلغت شعبيته في منتصف حزيران/يونيو مستوى يعتبر تدنيه تاريخيا (26%). وينص الدستور الاميركي على اقالة الرئيس او نائبه في حال quot;الخيانة والفساد والجرائم الاخرى والجنحquot;. ويجرى التصويت على هذا الاجراء في مجلس النواب بالاكثرية البسيطة على ان يؤكده ثلثا مجلس الشيوخ.

وقد واجه رئيسان اميركيان اجراء الاقالة بناء على مبادرة من مجلس النواب الا ان مجلس الشيوخ برأهما، وهما بيل كلينتون في التسعينات واندرو جونسون في 1868. واستقال الرئيس ريتشارد نيكسون الذي تورط في قضية ووترغيت في 1974 قبل ان يصوت مجلس النواب على اقالته.

وفي اواخر نيسان/ابريل، قدم النائب النائب الديموقراطي دنيس كوسينيش خلافا لرأي القيادة الديموقراطية قرارا يطالب بفتح اجراء الاقالة ضد ديك تشيني بتهمة quot;خداعquot; الاميركيين لتبرير الحرب على العراق. وحتى الان، وقع تسعة نواب قرار كوسينيش ومن المقرر ان يوقعه نائب عاشر الاسبوع المقبل. وشمل هذا الاستطلاع 1100 اميركي في الفترة من الثالث الى الخامس من تموز/يوليو. ويبلغ هامش الخطأ فيه ثلاث نقاط.

كذلك، افاد الاستطلاع ان اكثرية كبيرة من الاميركيين اعربت عن استعدادها لانتخاب مرشح اسود او امرأة في الانتخابات الرئاسية.فقد اكد 92% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع استعدادهم للتصويت لمرشح اسود، وقال 86% انهم مستعدون لانتخاب امرأة.

وفي المقابل، اعرب 59% عن اعتقادهم ان بلادهم ليست مستعدة لانتخاب رئيس اسود، واكد 58% استعداد الشعب لانتخاب امرأة الى البيت الابيض.واكد ثلثا الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع (66%) انهم قد يصوتون للسناتور الديموقراطي الاسود باراك اوباما، وقال 62% منهم الشيء نفسه في موضوع السناتورة الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وردا على سؤال عن احتمال التصويت لمرشح من اصول اسبانية، قال 81% انهم مستعدون للقيام بهذا الخيار، لكن 39% اوضحوا ان مواطنيهم مستعدون لهذا الخيار.

وقد اجرت مؤسسة برينستون هذا الاستطلاع لحساب مجلة نيوزويك في الفترة من الثاني الى الثالث من تموز/يوليو على عينة من 1002 وشخصين تفوق اعمارهم ال 18.