واشنطن: أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم عن quot;صدمتهquot; لتعطيل مجلس الشيوخ مشروع قانون الهجرة الذي يلقى تأييدًا كبيرًا من الإدارة، إلا أنه يواجه انقسامًا حادًا حوله في صفوف الكونغرس.

وعلى الرغم من حصول مشروع القانون على الغالبية عند التصويت عليه في مجلس الشيوخ في وقت سابق من اليوم، حيث أقره 53 عضوًا فيما عارضه 46 عضوًا آخر، فقد إحتاج المشروع الى تأييد سبعة اعضاء اخرين للحصول على نصاب الـ 60 صوتًا اللازمة لتمريره.

وأبدى بوش في تصريحات مقتضبة للصحافيين بكلية الحرب البحرية في ولاية رود ايلاند quot;أسفهquot; لعدم قدرة الكونغرس على التوصل الى اتفاق حول مشروع القانون الذي تعتبره ادارته اصلاحًا شاملاً لنظام الهجرة في الولايات المتحدة بينما يراه المعارضون مكافأة للمهاجرين غير الشرعيين.

وقالإن الهجرة الشرعية هي واحدة من اولى اهتمامات الشعب الاميركي، ومن ثم فإن اخفاق الكونغرس في اتخاذ قرار في هذا الشأن أمر يدعو الى الصدمة، معتبرًا أن الشعب الأميركي يدرك أن الوضع الراهن في قوانين الهجرة ـمر غير مقبول.

وأضاف بوش أن العديد من المشرعين ومسؤولي البيت الابيض quot;عملوا معًا بشكل شاق للتوصل إلى ارضية مشتركة حول القانونquot;. وكان مجلس الشيوخ قد رفض أمس سلسلة من التعديلات التي تقدم بها اعضاء في الحزبين الديمقراطي والجمهوري على حد سواء في محاولة لنيل تأييد الغالبية للمشروع ما جعل فرصة حصول مشروع القانون على النصاب اللازم لتمريره اليوم امرًا صعبًا للغاية.

وينقسم المشرعون الأميركيون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي حول مشروع القانون حيث يرى معارضوه انه مكافأة للمهاجرين غير الشرعيين، فيما يقول اخرون انه يصلح نظام الهجرة ويساعد على توفير عمالة رخيصة في الاسواق الاميركية.

وينص مشروع القانون بصيغته الحالية على منح تصاريح عمل موقتة لملايين المهاجرين غير الشرعيين الموجودين في الاراضي الاميركية قبل كانون الثاني (يناير) الماضي مع تغريم كل منهم خمسة آلاف دولار والسماح لهم بالتقدم لنيل حق الإقامة ثم المواطنة بشرط عودتهم الى بلدانهم مع ضمان دخولهم إلى الولايات المتحدة مرة أخرى.