عواصم: اكد الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الثلاثاء انهما يدعمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحكومته الجديدة.وامل بوش ان يتلقى عباس ورئيس وزرائه الجديد سلام فياض quot;دعما يمكنهما من قيادة الفلسطينيين في اتجاه مختلفquot;، وذلك بعدما اقال الرئيس الفلسطيني الحكومة السابقة التي ترأستها حركة حماس.
واعلن اولمرت الذي استقبله الرئيس الاميركي الثلاثاء في البيت الابيض انه quot;يريد دعم المعتدلين والتعاونquot; مع عباس، مبديا استعداده لبدء مفاوضات معه.اجلاء فلسطينيين جرحى من معبر ايريز الى اسرائيل
من جهة ثانية اعلن متحدث عسكري ان الجيش الاسرائيلي سمح لسيارات اسعاف تابعة لجمعية نجمة داود الاسرائيلية باجلاء فلسطينيين جرحى من معبر ايريز بين قطاع غزة واسرائيل.وقال متحدث باسم الجيش مسؤول عن منطقة غزة لوكالة فرانس برس ان quot;اثني عشر فلسطينيا اصيبوا بجروح في تبادل اطلاق النار امس عند معبر ايريز يتم اجلاؤهم حاليا الى اسرائيلquot;.
من جهتها، اشارت الاذاعة العسكرية الى اجلاء خمسة عشر فلسطينيا الى مستشفى بارزيلاي في مدينة عسقلان التي تبعد حوالى 20 كلم شمال قطاع غزة.وقتل الاثنين فلسطيني كان يحاول الوصول الى معبر ايريز تمهيدا للجوء الى الضفة الغربية وجرح ثلاثة اخرون برصاص جنود اسرائيليين، بحسب مصادر طبية فلسطينية.
لكن الجيش الاسرائيلي اكد ان فلسطينيا مسلحا القى قنبلة يدوية واطلق النار على نحو عشرة مدنيين فلسطينيين كانوا يحاولون الاقتراب من المعبر.وكان الجيش الاسرائيلي منع في وقت سابق الثلاثاء اجلاء الجرحى بسبب quot;الوضع الامنيquot;.
ولا يزال نحو 200 فلسطيني بينهم نساء واطفال محاصرين الثلاثاء في الممر المؤدي الى معبر ايريز بين قطاع غزة واسرائيل، في محاولة للهروب من القطاع.من جهة اخرى، قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه سمح لاحدى عشرة شاحنة محملة بالطعام والادوية والمواد الطبية بدخول قطاع غزة من اسرائيل عبر احد المعابر الجنوبية.واغلقت اسرائيل كل المعابر المؤدية الى قطاع غزة منذ احكمت حركة حماس سيطرتها عليه الجمعة الفائت.قافلة من المساعدات الانسانية الاردنية تتوجه الى قطاع غزة.
على صعيد آخر توجهت قافلة محملة بالمساعدات الانسانية اليوم الثلاثاء الى قطاع غزة للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).ونقلت الوكالة عن عبد السلام العبادي امين عام الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية قوله ان quot;القافلة مكونة من 30 شاحنة محملة بما يزيد عن 450 طنا من مختلف مواد التموين الغذائية ومواد التنظيفquot;.
واضاف quot;سيتبعها مساعدات اخرى سيتم ارسالها في القريب العاجل لمواجهة النقص الحاد في عدد من المواد الاساسية في قطاع غزةquot;.واوضح العبادي ان quot;هذه المساعدات تأتي تعبيرا عن سعي الاردن الدائم للتخفيف من المعاناة الاقتصادية التي تواجه الشعب الفلسطيني الشقيق تحت مختلف الظروفquot;.
واشار الى انه quot;جرى التنسيق مع الهلال الاحمر الفلسطيني لاستقبال القافلة وتوزيع المواد على الفئات المحتاجة في قطاع غزةquot;.وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني امر الاثنين بارسال مساعدات غذائية ومواد اغاثة عاجلة الى قطاع غزة للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني هناك.وبحسب احصاءات الهيئة، تم ارسال 226 قافلة مساعدات من الاردن الى الضفة الغربية وقطاع غزة خلال السنوات الثلاث الماضية شملت 1400 شاحنة، تجاوزت قيمتها 48 مليون دينار (حوالى 6،67 مليون دولار).
ومنذ ان احكمت حماس سيطرتها على قطاع غزة اغلقت اسرائيل كل نقاط العبور مع القطاع.وصرح وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر الاحد ان اسرائيل ستواصل فرض عزلة كاملة على قطاع غزة لتجنب امتداد تأثير حماس الى الضفة الغربية.
بوش يكرر ان كل الخيارات مطروحة في ملف ايران النووي

وعلى صعيد منفصل اعرب بوش عن امله بتسوية الخلاف مع ايران حول برنامجها النووي quot;في شكل دبلوماسيquot;، لكنه كرر ان كل الخيارات لا تزال مطروحة.وقال بوش قبيل محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في البيت الابيض quot;لم يتبدل موقفي، اي ان كل الخيارات لا تزال مطروحةquot;.

ويعني هذا الكلام ان الولايات المتحدة لا تستبعد اللجوء الى القوة في حال لم تلب ايران شروط المجتمع الدولي الذي يتهمها بتطوير اسلحة نووية.لكن بوش تدارك انه يأمل بحل الخلاف quot;في شكل دبلوماسيquot;.وفي اشارة الى اسرائيل التي تواظب على التحذير من خطر ايران النووي، قال بوش quot;بصفتي حليفا قريبا (لاسرائيل) اعتبر ذلك تهديدا جدياquot;.