غرينسبرغ (الولايات المتحدة): طمأن الرئيس جورج بوش الاربعاء سكان مدينة في كنساس (وسط) اجتاحها اعصار مدمر، على خلفية القلق من ان يؤثر المجهود الذي يبذل في الحرب بالعراق على القدرة في التعامل مع الكوارث الطبيعية. وقد ادى الاعصار الذي قد يكون الاعنف منذ سنوات في الولايات المتحدة الى مقتل عشرة اشخاص ودمر مدينة غرينسبرغ البالغ عدد سكانها 1600 نسمة.

وقبل بدء موسم الاعاصير في حزيران/يونيو، احيت المأساة التخوف من ان تؤثر الحرب في العراق على القدرة في التعامل مع الكوارث الطبيعية على صعيد حشد العناصر والمعدات وتأمين الوسائل المادية. وحلق بوش فوق غرينسبرغ بمروحية وشاهد الدمار ثم التقى سكان المدينة. واشاد بتضامن الاميركيين وquot;صلابةquot; رجال السهول quot;الذين ينوون القيام بما يجب القيام به لاعادة بناء المدينة بشكل افضلquot;.

وفي هذا الوقت، حرص البيت الابيض على تبديد الهواجس. واكد المتحدث باسمه توني سنو ان quot;المساعدة كانت فورية ولم ينقص شيءquot;. وقال بوش ان لا شعبية الحرب قد تزيد الهواجس من افلاس الدولة الفدرالية في 2005 في مواجهة كاترينا احد أشد الاعاصير تدميرا في تاريخ الولايات المتحدة. واوضح سنو quot;نسعى الى تحويل ذلك نقاشا حول العراق الذي يعتبر موضوعا متميزا ولا علاقة له بعمليات الاغاثة في هذه القضيةquot;.