لندن: أجرى وزير المالية البريطاني غوردون براون، المتوقع ان يخلف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في منصبه، محادثات هي الاولى له مع الرئيس الاميركي جورج بوش، طبقا لما اعلن مكتب براون ليل الجمعة السبت. واكد متحدث باسم وزارة المالية في لندن معلومات الصحافة بان المحادثات بين بوش وبراون جرت اثناء زيارة براون لواشنطن لحضور اجتماعات صندوق النقد الدولي. وناقش الاثنان الوضع في افغانستان والعراق ومسائل التجارة خلال اللقاء الذي استمر 45 دقيقة في البيت الابيض.

وكانت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) وصحيفة الغارديان اللتان اجرتا مقابلة مطولة مع براون اليوم السبت، قالتا ان وزير المالية البريطاني زار البيت الابيض واجرى محادثات مع بوش ومستشاره للامن القومي سيتفين هادلي، مشيرة الى انه لم يجر التخطيط لهذا اللقاء مسبقا.

ومن بين اهم المسائل التي ستواجه براون حين توليه السلطة خلال الاشهر القليلة المقبلة هي علاقته مع الولايات المتحدة والرئيس الاميركي.

وكان بلير مقرب شخصيا وسياسيا من الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون، الا انه واجه انتقادات بسبب ما وصف بولائه الاعمى لبوش خاصة فيما يتعلق بحرب العراق والحرب الاسرائيلية على لبنان الصيف الماضي.

الا ان براون لم يظهر اية مؤشرات على ابتعاده عن سياسة بلير، حتى ان بعض المحللين يرون انه اكثر تاييدا لتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة واكثر انسجاما مع السياسة الاميركية. كما ان مقصده المفضل لقضاء الاجازة هو كيب كود على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.