كينيبونكبورت: أعلن البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس الأميركي جورج بوش منع عددًا من الشخصيات السورية أو اللبنانية الموالية لسوريا من دخول الأراضي الأميركية، لأنها تعمل بحسب قوله على زعزعة الحكومة اللبنانية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض غوردون جوندرو إن بوش قرر منع هؤلاء الأشخاص من دخول الأراضي الأميركية quot;لانهم تورطوا او يمكن ان يكونوا تورطوا في زعزعة الحكومة اللبنانيةquot;.

وضمت لائحة اعلنها البيت الابيض العديد من الوزراء اللبنانيين السابقين ومسؤولين كبارا في الاستخبارات السورية اضافة الى مستشار للرئيس السوري بشار الأسد.واضاف المتحدث جوندرو quot;انها وسيلة تملكها الولايات المتحدة للتأكيد لسوريا أننا نرغب في أن توقف تدخلها في لبنان، ولنؤكد لها ايضًا ولكل الذين يريدون زعزعة الحكومة اللبنانية المنتخبة ديموقراطيًا، إننا سنواصل زيادة الضغط حتى يوقفوا ممارساتهم هذهquot;.

وتضم اللائحة عددًا من الوزراء في حكومات سابقة كانت مؤيدة لسوريا بين عامي 1990 و2005 تاريخ انسحاب القوات السورية من لبنان، وبينهم وزير الدفاع السابق عبد الرحيم مراد، ووزيرا العمل السابقان اسعد حردان وعاصم قانصوه، ووزير الاعلام السابق ميشال سماحة ووزير البيئة السابق وئام وهاب.

إضافة إلى هؤلاء، ورد ايضا في اللائحة مدير الاستخبارات العسكرية في سوريا آصف شوكت ومستشار الرئيس السوري هشام اختيار والعديد من المسؤولين في الاستخبارات السورية بينهم رستم غزاله وجامع جامع اللذان عملا في لبنان لفترة طويلة.