كليفلاند (الولايات المتحدة): طلب الرئيس الاميركي جورج بوش في رسالة من الزعيم الليبي معمر القذافي التدخل لاطلاق سراح الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني المحكوم عليهم بالاعدام لادانتهم بنقل فيروس الايدز عمدا لاطفال ليبيين. وينتظر ان تعلن المحكمة الليبية العليا حكمها في الاستئناف المقدم من هؤلاء الاربعاء.

وقد سبق ان طلب الرئيس الاميركي في حزيران/يونيو اطلاق سراح الممرضات الخمس والطبيب لتدعوه طرابلس على الاثر الى quot;عدم التدخل في هذه القضيةquot; التي تدور بشأنها مساومات اوروبية ليبية.وفي رسالته التي سلمت الاثنين الى ليبيا دعا بوش ايضا طرابلس الى الوفاء بكلمتها واكمال التعويضات لاسر ضحايا الاعتداء على طائرة بانام البوينغ التي سقطت فوق قرية لوكربي الاسكتلندية عام 1988 والاعتداء على مرقص لابيل في برلين عام 1986 كما اوضح البيت الابيض على هامش زيارة بوش لكليفلاند.

وفي ليبيا ذكرت وكالة الجماهيرية ان الرئيس الاميركي اعرب في رسالته عن quot;رغبة الولايات المتحدة الاميركية في تطوير وتعزيز علاقاتها مع الجماهيرية العظمىquot;.وفي 2004 حكم على الطبيب الفلسطيني-البلغاري اشرف احمد جمعة حجوج والممرضات البلغاريات كريستيانا فالتشيفا وناسيا نينوفا وفاليا تشيرفينياشكا وفالنتينا سيروبولو وسنيجانا ديميتروفا بالاعدام بتهمة نقل فيروس الايدز بشكل متعمد في مستشفى بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) الى 438 طفلا ليبيا توفي 56 منهم.

وحصل الطبيب الفلسطيني اشرف جمعة حجوج اخيرا على الجنسية البلغارية ما سيسمح لبلغاريا بان تسترده مع ممرضاتها الخمس في حال تم التوصل الى تسوية بين صوفيا وطرابلس اللتين تجمعهما اتفاقية استرداد.وهؤلاء المتهمون الستة مسجونون منذ اكثر من ثماني سنوات وهم يدفعون ببراءتهم مدعومين من خبراء دوليين من بينهم لوك مونتانيي مكتشف فيروس الايدز.