روما: نقلت صحيفة ايطالية عن سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي السبت قوله ان محكمة الاستئناف ستصدر الحكم في قضية الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني المحكومين بالاعدام بعد ادانتهم بتهمة نقل فيروس الايدز الى اطفال ليبيين. وكانت الخارجية البلغارية اعلنت الثلاثاء ان الطور الاستئنافي من المحاكمة سيبدأ في 20 حزيران/يونيو غير انه لم يكن بوسعها توضيح ان كانت الاحكام ستصدر خلال هذه الجلسة الاولى.

وقال سيف الاسلام رئيس مؤسسة القذافي للتنمية لصحيفة quot;كوريري دي لا سيراquot; السبت ان المحكمة الليبية quot;ستنطق بالحكم الاربعاء وفور اعلان الحكم سنبدأ العمل (..) حول حزمة (من الاجراءات) بهدف التوصل الى حلquot;. واضاف ان هذه quot;الحزمة (..) يجب ان ترضي كافة اسر الضحايا الليبيين، وبخلاف ذلك لن نتمكن من التوصل الى حلquot;.

واوضح سيف الاسلام quot;ان الخطوة الاولى هي التوصل الى تسوية مع الاسر حتى يمكن اصدار عفو بما يحول دون تنفيذ عقوبة الاعدامquot; ما يوحي بان المحكمة ستثبت احكام الاعدام الصادرة من المحكمة الابتدائية. واضاف انه في حال الاتفاق quot;فان المجلس الاعلى للشؤون القضائية يمكنه اعلان انه ازاء حصول تسوية مع الاسر فان الحكومة البلغارية والاتحاد الاوروبي يمكنهما تخفيف احكام الاعدام الى احكام بالسجنquot;.

وحول شروط التسوية اشار سيف الاسلام إلى انه quot;علاوة على المساعدة الطبية للاطفال المصابينquot; على الاتحاد الاوروبي quot;تمويل عملية دعم لخطة العمل الوطنية ضد الايدز والتوصل الى شراكةquot; بين ليبيا والاتحاد الاوروبي في هذا المجال.

وحكم على الطبيب الفلسطيني اشرف احمد جمعة والممرضات البلغاريات كريستيانا فالتشيفا وناسيا نينوفا وفاليا تشيرفينياشكا وفالنتينا سيروبولو وسنيجانا ديميتروفا، بالاعدام في ايار/مايو 2004. وتم تأكيد الحكم في كانون الاول/ديسمبر 2006 لادانتهم بنقل فيروس الايدز في مستشفى بنغازي الى 438 طفلا ليبيا توفي 56 منهم.