واشنطن : انضم عضو جمهوري بارز آخر بمجلس الشيوخ الأميركي الي معارضة سياسة الرئيس جورج بوش للحرب في العراق ودعا الي استراتيجية جديدة.وبعد يوم من مناشدة بوش الاميركيين التحلي بالمزيد من الصبر على الحرب التي تفتقر للتأييد الشعبي حث السناتور بيت دومينيشي الذي يقضي فترة ولايته السادسة في مجلس الشيوخ على انتهاج مسار جديد.

وقال دومينيشي وهو عضو بلجنة مخصصات الدفاع الفرعية بالمجلس في بيان quot;أنا أرفض مواصلة استراتيجيتنا الحالية.quot;واضاف قائلا quot;لا أؤيد الانسحاب الفوري من العراق أو خفض التمويل لقواتنا. لكنني أُؤيد استراتيجية جديدة تخرج قواتنا من العمليات القتالية وتضعهم على طريق العودة الي الوطن.quot;وانضم دومينيشي الى صفوف من المشرعين الجمهوريين المؤثرين الذين اختلفوا مؤخرا مع بوش حول الحرب في العراق التي مضى عليها أكثر من أربع سنوات معلنين أنهم لا يمكنهم ان يواصلوا مساندة حرب لا يلوح في الأُفق نهاية لها بعد مقتل 3590 جنديا امريكيا.

وقال دومينيشي quot;لقد درست بعناية الوضع في العراق وأعتقد اننا لا يمكننا ان نستمر في أن نطلب من جنودنا تقديم تضحيات الي ما لا نهاية بينما الحكومة العراقية لا تحقق تقدما ملموسا للسير ببلدها قدما.quot;وأعلن السناتور الجمهوري ريتشارد لوجار العضو البارز بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاسبوع الماضي ان استراتيجية بوش غير ناجحة وانه ينبغي ان يبدأ الجنود في مغادرة العراق فيما دعا السناتور جورج فوينوفيتش وهو جمهوري بارز آخر على quot;فك ارتباط عسكري تدريجيquot;.

ولم يظهر بوش أي بادرة علنية على تغيير المسار في العراق. وحث الأميركيين في كلمة بمناسبة عيد الاستقلال يوم الاربعاء على ان يكونوا quot;أكثر صبرا وأكثر شجاعة وأكثر تضحيةquot; في العراق.وهون البيت الابيض من شأن الانشقاقات بين الجمهوريين بينما يراود القوى المناهضة للحرب أمل جديد في أن يتشكل ائتلاف في مجلس الشيوخ لفرض تغيير في استراتيجية الولايات المتحدة للحرب.