باكستان: مشرف ينوي فرض حالة الطوارىء

اسلام آباد: نفى ناطق رئاسي باكستاني صحة تقارير عن فرض وشيك لحالة الطوارىء في البلاد. وقال رشيد قريشي في تصريح بثه التلفزيون الرسمي ان لاصحة لتكهنات رجحت فرض حالة الطوارىء خلال الساعات القليلة المقبلة بسبب تدهور الموقف الامني في منطقة الحزام القبلي المتاخمة لافغانستان . وعلى الرغم من هذا النفي الرسمي فان بعض المصادر تحدثت عن كون الرئيس برويز مشرف مازال في مشاورات مع كبار مستشاريه تمهيدا لاتخاذ او الغاء هذا القرار خلال الساعات ال48 المقبلة.

وذكرت محطات التلفزة المحلية في وقت سابق ان حالة الطوارىء سيتم فرضها لمدة شهر مبدئيا مع القدرة على تمديدها لثلاثة اشهر اضافية.

و تصاعدت في باكستان اليوم تقارير ترجح قيام السلطات الباكستانية بفرض حالة الطوارىء بسبب تدهور الموقف الامني في منطقة الحزام القبلي المتاخمة لافغانستان واحتمالات شن الولايات المتحدة غارات جوية على مخابىء لتنظيم القاعدة في تلك المناطق.

وقالت مصادر رسمية مسؤولة ان السلطات الباكستانية وضعت اللمسات النهائية على خطة فرض حالة الطوارىء التي وافق عليها الرئيس برويز مشرف مرجحة ان يتم اعلان فرضها بعد منتصف هذه الليلة او غدا الخميس.

وكان الرئيس مشرف قد الغى اليوم فجأة حضوره لاجتماع مهم للاعيان (لويا جيرغا) بين الجانبين الباكستاني والافغاني في العاصمة الافغانية كابول غدا مخصص لمكافحة الارهاب بداعي انشغاله بارتباطات محلية مما اثار حالة من الدهشة في كل من كابول وواشنطن التي لا تزال تأمل ان يتمكن مشرف من المشاركة في ذلك الاجتماع المهم الذي كان يفترض ان يفتتحه مع نظيره الافغاني حامد قرضاي.

واقر عدد من اعضاء الحزب الحاكم (رابطة مسلمي باكستان) باحتمالات فرض حالة الطوارىء فيما نفى عدد آخر منهم تلك الانباء. وقال عضو البرلمان الباكستاني شير افغان نيازي في تصريحات للصحافيين ان الحالة الامنية الراهنة في البلاد قد تقود الى فرض حالة الطوارىء غير ان نائب وزير الاعلام نفى هذا الامر بدوره. كما اكد السياسي المعارض اعتزاز احسان احتمالات فرض حالة الطوارىء مشيرا الى ان قرار فرضها تم اتخاذه بسبب نظر المحكمة الباكستانية العليا غدا الخميس التماسا من رئيس الوزراء السابق المطاح به نواز شريف بعودته للبلاد للمرة الاولى منذ ان اطاح به مشرف في انقلاب ابيض.

وذكرت محطات التلفزة المحلية ان حالة الطوارىء سيتم فرضها لمدة شهر مبدئيا مع القدرة على تمديدها لثلاث اشهر اضافية. يأتي هذا في وقت تواصل فيه الجماعات الباكستانية المسلحة تكثيف هجماتها على قوات الامن الباكستانية وذلك منذ احداث المسجد الاحمر الشهر الماضي بما في ذلك هجمات انتحارية وهجمات بالقنابل اوقعت خسائر فادحة وسط قوى الامن.